icon
التغطية الحية

شركة حبوب تركية: الشحنة على السفينة السورية في لبنان لم تسرق من أوكرانيا

2022.07.29 | 16:54 دمشق

سفينة سورية تحمل حبوباً أوكرانية مسروقة
أوضح الوزير اللبناني أن بلاده تقوم بفحص السفينة ولم نتمكن بعد من تحديد مصدر المواد - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفى مسؤول في شركة لتجارة حبوب مقرها تركيا، لوكالة "رويترز"، أن تكون شحنات الشعير  والقمح على متن السفينة السورية الراسية في ميناء طرابلس اللبناني قد سُرقت من أوكرانيا، مشيراً إلى أن  "مصدر الدقيق هو روسيا".

ونقلت الوكالة عن المسؤول في شركة "لويال أجرو"، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الشركة "سعت لاستيراد 5000 طن من الدقيق إلى لبنان لبيعها لمشترين من القطاع الخاص وليس للحكومة اللبنانية".

وأمس الخميس، أعلنت السفارة الأوكرانية في بيروت أن سفينة سورية تخضع للعقوبات الأميركية رست في ميناء طرابلس شمالي لبنان، وهي محملة بشعير وطحين أوكراني مسروق.

وأوضح البيان أن "هذه هي المرة الأولى التي تصل فيها شحنات حبوب ودقيق مسروقة إلى لبنان"، مشيراً إلى أن روسيا سرقت محتويات السفينة السورية من مخازن أوكرانية.

وبحسب البيان، أبحرت السفينة من ميناء في شبه جزيرة القرم، المغلق أمام الشحن الدولي، وعلى متنها خمسة آلاف طن من الشعير ومثلها من الطحين، يشتبه بأنها مأخوذة من مخازن أوكرانية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في الجمارك اللبنانية، دون أن تسمه، قوله إن ميناء طرابلس رفض إفراغ حمولة السفينة السورية، للاشتباه في أنها تحمل حبوباً مسروقة من أوكرانيا، مؤكداً على أنه "لم يُنقل أي شيء من السفينة، بمجرد حصولنا على المعلومات أوقفنا كل شيء".

وأوضح مسؤول شركة الحبوب في تركيا أن الجمارك اللبنانية "لم تمنح بعد رخصة استيراد، لأنها تحقق فيما تؤكده أوكرانيا بأن الدقيق سرقته روسيا من أراضيها عقب الغزو"، مشيراً إلى أن الشركة "قدمت وثائق للجمارك اللبنانية توضح أن مصدر الشحنة مشروع"، دون أن يزود "رويترز" بنسخة من هذه الوثائق.

الحكومة اللبنانية تفحص السفينة

وأعلن وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، أن بلاده "تلقت احتجاجات من دول غربية عقب وصول سفينة ترفع علم سوريا لمرفأ طرابلس محملة بطحين وشعير إلى لبنان"، مشيراً إلى أن "أوكرانيا تقول إن روسيا سرقته".

وفي تصريحات نقلتها شبكة "BBC"، وأوضح بو حبيب أن "السلطات اللبنانية تقوم بفحص السفينة، ولم نتمكن بعد من تحديد مصدر المواد"، مضيفاً أنه "سنتخذ القرار المناسب لاحقاً".

قمح أوكراني مسروق باتجاه سوريا

وفي 16 من حزيران الماضي، أظهرت صور أقمار صناعية سفناً ترفع علم روسيا وتنقل حبوباً أوكرانية مسروقة إلى سوريا خلال الأشهر الماضية، وفق ما أوردت "رويترز".

وسبق ذلك أن وجهت السفارة الأوكرانية في بيروت اتهاماً إلى روسيا بإرسالها ما يقدر بنحو 100 ألف طن من القمح المسروق من أوكرانيا إلى نظام الأسد، وذلك منذ غزوها البلاد في 24 من شباط الفائت، واصفة تلك الشحنات المسروقة بأنها "نشاط إجرامي" روسي.

وفي أيار الماضي، نشرت شركة "ماكسار" الأميركية للتصوير بالأقمار الصناعية، صوراً لسفينتين ترفعان العلم الروسي محملتين بالحبوب المسروقة، وذلك في أثناء رسوها في ميناء سيفاستوبول المسيطر عليه من قبل روسيا في القرم.