icon
التغطية الحية

سفينة سورية تنقل الشعير الأوكراني المسروق عبر البوسفور | صور

2022.07.24 | 20:43 دمشق

سفينة الشحن "Laodicea" التابعة لشركة النقل البحري السورية "سيريامار" (تويتر)
سفينة الشحن "Laodicea" التابعة لشركة النقل البحري السورية "سيريامار" (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عبرت سفينة شحن تابعة للمؤسسة العامة السورية للنقل البحري، مضيق البوسفور وهي تحمل كميات من الشعير الأوكراني المسروق.

ونشر حساب "مراقب البوسفور" (Yörük Işık) الختص بمراقبة المراكب المارّة عبر مضيق البوسفور، صوراً لسفينة الشحن "Laodicea" والتابعة لشركة النقل البحري السورية "سيريامار" وهي تعبر مضيق البوسفور في طريقها إلى البحر المتوسط.

 

 

وأشار المرصد إلى أن سفينة الشحن "Laodicea" المملوكة لحكومة النظام السوري كانت في طريقها من ميناء فيودوسيا إلى ميناء طرطوس مروراً بمضيق البوسفور.

قمح أوكراني مسروق باتجاه سوريا

وفي الـ16 من حزيران الماضي، أظهرت صور أقمار صناعية سفناً ترفع علم روسيا وتنقل حبوباً أوكرانية مسروقة إلى سوريا خلال الأشهر الماضية، بحسب ما أوردت وكالة رويترز.

من جهتها، وجهت السفارة الأوكرانية في بيروت اتهاماً إلى روسيا (في الـ2 من حزيران) بإرسالها ما يقدر بنحو 100 ألف طن من القمح المسروق من أوكرانيا إلى نظام الأسد حليفها في سوريا، وذلك منذ غزوها البلاد في الـ24 من شباط الفائت، واصفة تلك الشحنات المسروقة بأنها "نشاط إجرامي" روسي.

وفي أيار الماضي، نشرت شركة "ماكسار" الأميركية للتصوير بالأقمار الصناعية، صوراً لسفينتين ترفعان العلم الروسي محملتين بالحبوب المسروقة، وذلك في أثناء رسوها في ميناء سيفاستوبول المسيطر عليه من قبل روسيا في القرم.

موسكو تنفي سرقة القمح الأوكراني!

وبالرغم من رصد السفن وصور الأقمار الصناعية، نفى الكرملين يوم الخميس الماضي أن تكون روسيا قد سرقت الحبوب من أوكرانيا، في الوقت الذي قالت فيه تركيا إنها تحقق في الاتهامات الأوكرانية بهذا الشأن، مشددة على أنها لن تسمح بدخول حبوب مسروقة إلى أراضيها.

اتفاق الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية

ويوم الجمعة الماضية جرت في إسطنبول مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وجرى توقيع الوثيقة من قبل وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار، وروسيا سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "ناتو" عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.