icon
التغطية الحية

"النواب العراقي" يشكل 25 لجنة دائمة في ثاني جلساته الرسمية

2022.02.28 | 16:48 دمشق

1646042681653.jpeg
البرلمان العراقي (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس النواب العراقي، اليوم الإثنين، تشكيل 25 لجنة دائمة خلال الدورة التشريعية الجديدة، في ثاني جلساته الرسمية بعد الانتخابات المبكرة التي أجريت في تشرين الأول الماضي.

وقالت الدائرة الإعلامية في المجلس (البرلمان) في بيان (اطلع عليه تلفزيون سوريا) إن مجلس النواب قرر خلال جلسته تشكيل 25 لجنة ثابتة هي: القانونية، والمالية، والأمن والدفاع، والنزاهة، والنفط والغاز والثروات الطبيعية، والعلاقات الخارجية، والخدمات والإعمار، والكهرباء والطاقة، والاقتصاد والصناعة والتجارة، والاستثمار والتنمية، والتخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، والصحة والبيئة".

وتضم اللجان أيضاً: "الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، النقل والاتصالات، والثقافة والسياحة والآثار والإعلام، والتربية، والتعليم العالي، والزراعة، والشباب والرياضة، والعمل ومنظمات المجتمع المدني، والهجرة والمهجرون والمصالحة المجتمعية، والشهداء والضحايا والسجناء، وحقوق الإنسان، والأوقاف والعشائر، والمرأة والأسرة والطفولة".

من جانبه، قال عضو البرلمان نايف الشمري، إن "الأعضاء سيتوزعون على اللجان النيابية كلٌ بحسب اختصاصه الأسبوع المقبل".

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية "واع"، أن "الحد الأعلى لعدد أعضاء اللجنة سيكون 21 نائباً، والأدنى 3 نواب فقط"، مبيناً أن "أكبر الأعضاء سناً سيتولى رئاسة اللجنة لحين تشكيل الحكومة وبعدها يتم التصويت على رئيس ونائب ومقرر اللجنة من داخلها".

وشهدت جلسات البرلمان العراقي العديد من الخلافات بين القوى الفائزة بالانتخابات الأخيرة بشأن المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وكيفية تشكيل الحكومة المقبلة.

وكان من المقرر انتخاب رئيس جديد في البرلمان مطلع شباط الجاري، إلا أن الكتل البرلمانية لم تحضر الجلسة جراء الخلافات حول المرشحين لشغل المنصب.

الجدير بالذكر أنه لا يمكن المضي قدماً في تشكيل الحكومة المقبلة دون انتخاب رئيس جديد للبلاد، إلا أن التجاذبات السياسية المستمرة خيمت على واقع العراق بعد انتخابات تشريعية زادت من التوترات.