النظام يعلن "فوز" بشار الأسد بالانتخابات الرئاسية

تاريخ النشر: 28.05.2021 | 00:21 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن رئيس مجلس الشعب التابع للنظام حمودة صباغ مساء الخميس، فوز بشار الأسد بمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية بعد حصوله على أغلبية أصوات الناخبين.

وقال حمودة صباغ لوسائل إعلام النظام إن بشار الأسد فاز بالمنصب بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين بنسبة 95.1 في المئة من عدد الأصوات.

وأضاف الصباغ أن بشار الأسد حصل على 13 مليوناً و540 ألفاً و860 صوتاً من عدد الأصوات الصحيحة التي يحق لها الانتخاب.

وفي وقت مبكر من الخميس قال وزير الخارجية في حكومة النظام، فيصل المقداد، إن "الشعب السوري أثبت أن حلم بعض الدول بتغيير النظام في سوريا هو أمل إبليس في الجنة".

وسبق أن خرج الآلاف في مناطق سوريّة مختلفة بمظاهرات رافضة لانتخابات نظام الأسد التي يجريها ضمن مناطق سيطرته ورصد تلفزيون سوريا عبر مراسليه نقاط خروج المظاهرات وخصص جزءاً من مساحة شاشته لعرض فعاليات المظاهرات عبر ست نوافذ من داخل سوريا، وأخرى في كل من تركيا ولبنان وفلسطين وكردستان العراق وأوروبا، بثت المظاهرات وآراء الشارع السوري في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام.

يشار إلى أنّ نظام الأسد يجري انتخاباته الرئاسيّة وفق "دستور عام 2012" الذي تنص "المادة 88" منه على أن "الرئيس لا يمكن أن يُنتخب لأكثر من ولايتين كل منهما سبع سنوات"، إلّا أنّ "المادة 155" توضّح أن ذلك "لا ينطبق على الرئيس الحالي، إلا اعتباراً من انتخابات العام 2014".