icon
التغطية الحية

النظام يعلن عن صيانة 50 بالمئة من خط الربط الكهربائي السوري الأردني

2021.12.09 | 17:22 دمشق

47-1.jpg
النظام يعلن عن صيانة 50 بالمئة من خط الربط الكهربائي السوري الأردني (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الكهرباء في حكومة النظام غسان الزامل أن "نسبة صيانة وتأهيل خط الكهرباء الذي يربط بين سوريا والأردن وصلت إلى أكثر من 50 بالمئة".

وقال الزامل في تصريحه لوكالة أنباء النظام (سانا) إن "عملية التأهيل تجري وفق برنامج زمني محدد بحيث تنتهي بحلول نهاية العام الجاري، لتبدأ بعد ذلك عملية الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا ولبنان بشكل فعلي".

وبحسب مدير "المؤسسة العامة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء" فواز الظاهر فإن "طول خط الربط الكهربائي السوري الأردني يبلغ 144 كيلومتراً". مبيناً أن "أعمال الصيانة تنفذ على مسافة تقدر بـ 87.5 كيلومتراً ضمن الأراضي السورية".

وأضاف الظاهر أن "قيمة الأضرار التي لحقت بالخط كبيرة، وتقدر بنحو خمسة ملايين ونصف المليون يورو، وعدد الأبراج المتضررة 251 برجاً، أصلح 160 منها".

وكان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قال في بيان أمس الأربعاء إن "عقد الكهرباء مع الأردن وسوريا أصبح جاهزاً، وسيتم توقيعه في الأيام المقبلة".

وفي تشرين الأول الفائت توصل لبنان والأردن ونظام الأسد، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، وأعلن وزراء الطاقة الثلاثة جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

وكانت العاصمة عمّان شهدت في الثامن من أيلول الماضي اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن ومصر ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية؛ في حين ترتبط سوريا ولبنان كهربائيا من خلال عدة خطوط ربط.