icon
التغطية الحية

الاتفاق على خطة عمل لتزويد لبنان من الكهرباء الأردنية عبر سوريا

2021.10.06 | 14:22 دمشق

fbasqscucag3svy.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أنه جرى الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وقالت قناة (المملكة) إن "الأردن استضاف اليوم الأربعاء في عمّان اجتماعاً للوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن وسوريا ولبنان".

وأوضحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أن "الاجتماع هدفه إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات في الأردن وسوريا ولبنان لمساعدة الإخوة اللبنانيين بسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية".

وأضافت أن "اجتماع عمان قدم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا وإجراء كل الدراسات الفنية وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد".

وأوضحت زواتي أن اجتماعاً فنياً ضم المعنيين في شركات نقل الكهرباء في الدول الثلاث تم عقده بالأمس للتحضير للاجتماع الوزاري وتم خلاله مراجعة جاهزية شبكات الكهرباء في هذه الدول وتحديد المتطلبات الفنية والتجارية اللازمة لإتمام عملية تزويد الكهرباء الأردنية للبنان.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أعلن أمس الثلاثاء أنه من المقرر الانتهاء من الإجراءات اللازمة لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثات مشتركة عقدت في القاهرة على مدار يومين مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض ومسؤولين تنفيذيين من الجانبين.

وأكد أن المباحثات مع فياض جاءت ناجحة ومثمرة لوضع خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، مشيراً إلى الاتفاق على التوقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن ونظام الأسد لمرور الغاز عبر أراضيهما.

وقالت زواتي في تصريح صحفي الشهر الماضي إن "الأردن بإمكانه تصدير 250 ميغاواط من الطاقة الكهربائية إلى لبنان، وذلك بعد أن تعهدت المملكة بمساعدة لبنان المثقل بأزمة اقتصادية، على الخروج من محنة الطاقة".

وفي 8 من أيلول الماضي، شهدت العاصمة عمّان اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن، ومصر، ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.