icon
التغطية الحية

النظام السوري يعيّن مندوباً في الجامعة العربية ويبدأ عمليات ترميم سفارته بالرياض

2023.05.31 | 07:58 دمشق

آخر تحديث: 31.05.2023 | 10:16 دمشق

النظام السوري يعيّن مندوباً في الجامعة العربية ويبدأ عمليات ترميم سفارته بالرياض
النظام السوري يعيّن مندوباً في الجامعة العربية ويبدأ عمليات ترميم سفارته بالرياض (أ ف ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عيّن النظام السوري حسام الدين آلا مندوباً دائماً في جامعة الدول العربية، ورئيساً لبعثته الدبلوماسية في القاهرة.

وقالت صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام، يوم الأربعاء، إن مرسوماً صدر بتعيين آلا كمندوب دائم في الجامعة، وذلك بعد نحو شهر من قرار الجامعة استئناف مشاركة وفود النظام في اجتماعاتها.

وذكرت الصحيفة أن النظام أرسل فريقاً إلى الرياض، بعد وصول فريق سعودي إلى دمشق، لمتابعة ترميم السفارة تمهيداً لفتحها، مشيرةً إلى أن "التحضيرات السورية والسعودية تتواصل لإعادة العمل القنصلي بين البلدين".

من هو حسام الدين آلا؟

من مواليد مدينة حلب 1966، شغل منصب مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف لمدة 8 سنوات، كما شغل منصب "سفير الجمهورية العربية السورية" لدى الفاتيكان، وسفيراً لها في إسبانيا، ومن قبلها عمل ضمن بعثة سوريا في الأمم المتحدة بنيويورك بين عامي 1996 و2001.

عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية

وفي السابع من أيار الجاري، قرر وزراء الخارجية العرب استئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.

وعلى خلفية ذلك، شارك رئيس النظام السوري بشار الأسد في القمة العربية الـ 32 التي أقيمت في مدينة جدة السعودية.

وتعد مشاركة بشار الأسد في القمة العربية هي الأولى منذ 13 عاماً، حيث كانت المشاركة الأخيرة خلال القمة العربية في مدينة سرت الليبية، في تشرين الأول 2010.

وعلقت مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ومنظماتها في 16 تشرين الثاني 2011، بناء على قرار من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عقب اجتماع طارئ، على خلفية قمع النظام السوري، الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.