icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلق على أنباء مداهمة مقارّ "أبي علي خضر" في اللاذقية

2024.01.26 | 19:06 دمشق

آخر تحديث: 26.01.2024 | 19:06 دمشق

قوات من النظام السوري - تعبيرية
قوات من النظام السوري - تعبيرية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفى ما يعرف بـ "المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية" التابع للنظام السوري، أنباءً انتشرت خلال الأيام الماضية، عن مداهمة الأجهزة الأمنية في النظام لعدد من مقار رجل الأعمال السوري خضر طاهر المعروف باسم "أبي علي خضر" في محافظة اللاذقية.

ونقلت صفحات تابعة للنظام - منها صحيفة الوطن - عن المكتب المذكور قوله: "نشر موقع إلكتروني يدعى صوت العاصمة وصفحته على الفيس بوك خبرا عن مداهمة أحد المستودعات بمدينة اللاذقية والاشتباك مع حراسه، وأن الاشتباك أسفر عن مقتل حراس المستودع والعثور فيه على وفيات أو مختطفين".

وأضاف: "يهمنا في محافظة اللاذقية التأكيد على أن الخبر الذي بثه الموقع عار عن الصحة، ولا يتعدى عن كونه من وحي خيال كاتبه، ويندرج في جملة الأخبار التي ينشرها الموقع باعتبار أنه يعود لجهات خارجية ومعارضة ويدار من خارج سوريا"، بحسب زعمه.

ماذا أورد "صوت العاصمة"؟

وكان موقع "صوت العاصمة" المحلي، قد قال إن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري، عثرت على سجن سريّ داخل أحد المستودعات العائدة إلى رجل الأعمال السوري المقرب من النظام خضر طاهر المعروف باسم "أبي علي خضر" في محافظة اللاذقية غربي سوريا.

وفي 16 من الشهر الجاري، ذكر الموقع أن أجهزة النظام السوري الأمنية دهمت أحد مستودعات المدعو "أبي علي خضر" في مدينة اللاذقية، واشتبكت مع مجموعة الحراسة المكلفة بحماية المبنى، وذلك بعد أيام من ظهور خلافات كبيرة بين "خضر" و"الفرقة الرابعة" التي عمل لصالحها خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى أن مداهمة مقار أبي علي خضر، أسفرت عن مقتل عدد من حراس أحد المستودعات وإصابة آخرين، لتعثر القوى المداهمة على ثلاثة مخطوفين قيل إن أحدهم ابن تاجر معروف من مدينة حلب.

ووفق المصدر، فإن المستودع المذكور كان يحوي سجناً سرياً تحت الأرض، وغرفاً مخصصة لاحتجاز المختطفين، إذ تستخدمه جماعات مرتبطة بتجارة أبي علي خضر، لتخزين المشروبات الروحية والعصائر المهربة وبضائع تبغية يحتكر خضر تجارتها في سوريا، كما أكد اكتشاف رفات شخصين بعد استخراجها من فناء المستودع المذكور، مع ضبط أسلحة رشاشة ومواد مخدرة وكميات من المبالغ المالية المزورة.

من هو أبو علي خضر؟

ينحدر من مدينة صافيتا بمحافظة طرطوس، تقرب من ماهر الأسد بعد حمايته لقافلة للفرقة الرابعة عام 2016، ليصبح مسؤولاً عن هذه المهمة باستخدام بعض مسلحي بلدته، ويرأسها صهره إيهاب الراعي، جميعهم حملوا بطاقات أمنية من "الفرقة الرابعة".

أنشأ خضر شركة "القلعة للحماية والحراسة والخدمات الأمنية" في العام 2017 للسبب ذاته، وباتت لها امتيازات أمنية بسبب تقربه من ماهر الأسد وقيادته لفرقة مسلحة، حتى إن قناة "السورية الإخبارية" اضطرت إلى حذف مقابلة لرئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، فارس الشهابي، بعد أن قام بتسمية "أبي علي خضر" صراحة بمسؤوليته عن فرض إتاوات على المصانع الحلبية، بالإضافة إلى حادثته الشهيرة مع وزير داخلية النظام محمد خالد الرحمون في شباط من العام 2019.

أنشأ خضر كثيراً من المشاريع الاحتكارية، في قطاعات الاتصالات والمقاولات والمعادن والنقل والسياحة وتحويل الأموال والأمن، منها شركة إيلا للدعاية والإعلان التي استولت على اللوحات الإعلانية الطرقية التي كانت سابقاً مستثمرة من قبل "المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق "UG" (كونكورد)، إضافةً إلى تأسيسه شركة إيماتل للاتصالات بدعم من أسماء الأسد.

وفي تشرين الأول من العام 2020، تم إدراج طاهر ضمن قائمة العقوبات الأميركية، ضمن "قانون قيصر"، لتوجيهه عناصر ميليشياته لتحصيل الرسوم على الحواجز والمعابر الداخلية التي تسيطر عليها "الفرقة الرابعة"، وتربط بين مناطق سيطرة النظام ومناطق سيطرة المعارضة، بالإضافة إلى المعابر مع لبنان، فضلاً عن إدراج شركاته كلها ضمن قائمة العقوبات.