icon
التغطية الحية

النظام السوري يصدّر خضاراً مصابة بآفات زراعية إلى روسيا

2022.04.21 | 10:52 دمشق

alanthraknwzaw-albthwr-ly-alflfl-11.jpg
ظهر فيروس "موزاييك بيبينو" في سوريا في الساحل السوري بين عامي 2008 و2010 - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا عن اكتشاف آفة زراعية في إحدى شحنات الخضار القادمة من سوريا، مشيرة إلى أن الجانب السوري أكد على أنه سيعزز الرقابة على المنتجات المصدّرة إلى روسيا.

وقال قسم مراقبة الصحة البيطرية والنباتية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الروسية إنه تم اكتشاف فيروس "موزاييك بيبينو"، في شحنة فلفل طازج وصلت إلى روسيا قادمة من سوريا، مضيفة أنها أرسلت إشعاراً بالكشف عن الفيروس إلى الجانب السوري.

ووفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية، فإن حكومة النظام السوري ردت على البلاغ الروسي بأن فيروس "موزاييك بيبينو" ليس مسجلاً في البلاد، إلا أنها "ستعزز الرقابة على المنتجات المصدّرة إلى روسيا".

وأشارت الوكالة إلى أن قسم مراقبة الصحة البيطرية والنباتية الروسي اقترح على الجانب السوري إرسال معلومات عن جميع التدابير المتخذة فيما يتعلق بالكشف عن الفيروس، وسيقدم مساعدة منهجية عبر التعاون في مجال البحث المخبري المتعلق بالمنتجات الزراعية التي يصدرها النظام السوري إلى روسيا.

وأضافت "تاس" أن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في حكومة النظام "أبدت استعدادها للتعاون مع روسيا في هذا المجال في المستقبل القريب"، لافتة إلى أن المؤسسة الروسية "سترسل القائمة الموحدة المتعلقة بالفيروسات الزراعية إلى الجانب السوري، وبعد ذلك يعتزم الجانبان إجراء مفاوضات إضافية على مستوى الاختصاصيين العلميين".

واكتشف فيروس "موزاييك بيبينو"، أو "فيروس الطماطم"، منذ نهاية القرن الماضي، وهو آفة زراعية واسعة الانتشار في معظم أنحاء العالم، وتصيب أكثر من 150 جنساً نباتياً، وترتبط بشكل أساسي بفصيلة الباذنجانيات، وتصيب عدداً كبيراً من نباتات هذه الفصيلة.

تظهر على ثمار المصابة بهذا الفيروس بقع موضعية بنية اللون، تؤدي إلى توقف النباتات عن النمو ونضج الثمار بشكل غير منتظم ومن ثم تلفها.

يشار إلى أن هذه الآفة الزراعية ظهرت في سوريا في محافظتي اللاذقية وطرطوس، بين عامي 2008 و2010، وبلغ متوسط نسبة المحاصيل المصابة بها في الساحل السوري نحو 58 %.