icon
التغطية الحية

النظام السوري يشارك في اجتماعات منظمة السياحة العالمية في الأردن

2023.06.07 | 14:13 دمشق

اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط بالأردن
اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط بالأردن
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يشارك وزير السياحة في حكومة النظام السوري في أعمال الاجتماع الــ 49 للجنة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط المنعقد بالأردن في الفترة الممتدة بين 7 إلى 9 حزيران الجاري.

وقال وزير السياحة في حكومة النظام محمد رامي رضوان مرتيني إن المؤتمر يضم 12 وزيراً سياحة عربي.

وأشار مرتيني في تصريحات لصحيفة تشرين التابعة للنظام إلى أن هذه اللجنة تعدّ من اللجان الرئيسة في المنظمة واجتماعها السنوي هو ضمن أنشطة المنظمة ويحضرها الأمين العام.

وصباح الأربعاء، انطلقت أعمال الاجتماع الــ 49 للجنة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط، في البحر الميت  بحضور من الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زُراب بولوليكاشفيلي.

من جانبه، اعتبر وزير السياحة والآثار الأردني مكرم القيسي، أن الاجتماع "فرصة ذهبية لتبادل الأفكار والآراء حول سبل النهوض بقوة أكبر بالقطاع السياحي، عبر النظر في التحديات وكيفية مواجهتها، والأهم الفرص وكيفية تعظيم الاستفادة منها".

السياحة في سوريا

وقصد سوريا في ذروة قدرتها على الجذب عام 2010 عشرة ملايين سائح، كثير منهم من الغرب. وتغير كل ذلك في عام 2011 مع بداية الثورة السورية، التي حاربها النظام السوري بقتل 350 ألف شخص على الأقل ودفع نصف السكان للنزوح وإرغام الملايين على اللجوء بالخارج.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز، قال وزير السياحة في حكومة النظام السوري محمد رامي مرتيني: "إن أعداد الزائرين ارتفعت إلى 750 ألفا في النصف الأول من عام 2022 من 570 ألفا في الفترة نفسها من عام 2021".مضيفاً أن السبب في ذلك يعود إلى تخفيف قيود السفر بسبب فيروس كورونا.

وتابع مرتيني: "فيه عنا أرقام 750 ألف قادم في الستة الأشهر الأولى من هذا العام مقارنة بنحو 570 ألف قادم عن كل عام 2021. يعني بكل 2021 عنا 570 ألفا، وعنا فقط ستة أشهر من هذا العام 750 ألفا. نتوقع أرقام أكبر يعني ممكن نوصل لمليون قادم خلال النصف الثاني من العام ونكون قريبين من أرقام 2018 و2019".