icon
التغطية الحية

النظام السوري يزعم إسقاط 4 طائرات مسيرة في حلب واللاذقية |صور

2023.11.19 | 06:54 دمشق

حطام طائرات مسيرة زعم النظام إسقاطها في ريفي حلب واللاذقية - 18 تشرين الثاني 2023 (وزارة دفاع النظام)
حطام طائرات مسيرة زعم النظام إسقاطها في ريفي حلب واللاذقية - 18 تشرين الثاني 2023 (وزارة دفاع النظام)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زعمت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، مساء السبت، إسقاط 4 طائرات مسيرة أطلقتها فصائل المعارضة السورية من مناطق سيطرتها، باتجاه قرى وبلدات في ريفي محافظتي حلب واللاذقية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن وحدات من قواتها المسلحة العاملة على اتجاه ريفي حلب واللاذقية استطاعت التصدي لمحاولات الاعتداء على القرى والبلدات، وبعض النقاط العسكرية في المنطقة، على حد قولها.

وأضافت أنها تمكنت من تدمير وإسقاط 4 طائرات مسيرة تابعة للمعارضة.

مزاعم النظام لتبرير القصف على شمال غربي سوريا

وبين فترةٍ وأخرى تعلن وسائل إعلام النظام السوري إسقاط طائرات تابعة للمعارضة، لكنها كثفت هذه المزاعم منذ الانفجار الذي حدث في الكلية الحربية بحمص، في محاولة منها لتبرير القصف العنيف على الأحياء السكنية في مدن وبلدات شمال غربي سوريا.

وفي 5 من تشرين الأول الماضي، وقع انفجار خلال حفل تخرج الطلاب الضباط في الكلية الحربية بمحافظة حمص، لتبدأ على الفور قوات النظام السوري بحملة قصف صاروخية ومدفعية عنيفة على مدن وبلدات محافظة إدلب وريف حلب الغربي، ضمن سياق وصفته الأمم المتحدة بـ"الانتقامي" على خلفية مزاعم النظام بوقوف فصائل من المعارضة وراء تفجير الكلية عبر الطائرات المسيرة، وهي فرضية استبعدها ضباط وخبراء عسكريون بنسبة كبيرة لعدة معطيات.

شهر دامٍ على السوريين

وكان شهر تشرين الأوّل الفائت قاسياً على المدنيين في شمال غربي سوريا، حيث ارتكبت فيه روسيا وقوات النظام السوري هجمات ومجازر بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها المحرّمة دولياً، ما أدّى إلى مقتل وجرح 336 مدنياً، معظمهم من النساء والأطفال.

ودفعت هذه الهجمات المكثّفة للنظام وحلفائه، إلى نزوح مئات المدنيين إلى مخيّمات تفتقر للحد الأدنى من مقومات الحياة، خاصةً مع دخول فصل الشتاء وبدء موجة البرد القارس، وسط شحّ كبير في المساعدات الإنسانية.

وقال الدفاع المدني السوري إن فرقه استجابت، خلال تشرين الأوّل، لـ287 هجوماً شنّه النظام السوري وروسيا، من بينها 160 هجوماً مدفعياً وأكثر من 70 هجوماً صاروخياً، استُخدمت فيها مئات القذائف المدفعية والصواريخ.