النظام السوري يدين إعفاء الولايات المتحدة لشمالي سوريا من العقوبات

تاريخ النشر: 14.05.2022 | 07:03 دمشق

إسطنبول - متابعات

دان النظام السوري الترخيص الذي أصدرته الإدارة الأميركية لإعفاء مناطق شمالي سوريا من عقوبات "قانون قيصر".

واعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام، في بيان لها، أن القرار الأميركي "مساعدات للتنظيمات الإرهابية" في شمال شرقي وشمال غربي سوريا، و"استمرار للنهج المدمر المتناقض" مع الالتزامات الأميركية.

وأشار البيان إلى أن "المساعدات الأميركية للتنظيمات الإرهابية أدت إلى تدمير الإمكانيات الاقتصادية السورية ونهب ثرواتها من قطن ونفط وقمح".

 

sdfsd.jpg

 

وفي وقت سابق، أكدت الإدارة الأميركية على أنه "لا نية لرفع العقوبات عن النظام السوري حتى يتم إحراز تقدم لا رجوع فيه نحو حل سياسي في سوريا"، مشددة على "محاسبة الأسد وحكومته بشأن ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا".

ونقلت "رويترز" عن مسؤول أميركي قوله إن إدارة بايدن "فرضت مرتين عقوبات جديدة على نظام الأسد، وبشكل خاص بسبب انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع في سوريا، وتتطلع باستمرار إلى فرض عقوبات إضافية".

وأعلنت الولايات المتحدة عن استثناء قطاعات ومناطق في شمال شرقي وشمال غربي سوريا من عقوبات "قانون قيصر" لتعزيز فرص اقتصادية أفضل للأشخاص الذين لا تستهدفهم العقوبات، ويعيشون في مناطق معرضة لعودة ظهور "تنظيم الدولة".

واستثني 12 قطاعاً، يُسمح بالاستثمار والعمل بها من قبل الشركات من دون التعرض لقانون العقوبات، وتشمل قطاعات الزراعة والاتصالات والبنية التحتية (كهرباء - ماء - نفايات) والبناء والطاقة النظيفة والتمويل والنقل والتخزين، إضافة إلى القطاعات المتعلقة بالخدمات الصحية والتعليم والتصنيع والتجارة.

كما سمح الاستثناء بشراء المنتجات البترولية المكررة ذات المنشأ السوري للاستخدام في سوريا فقط، في حين شددت وزارة الخزانة الأميركية على أن الترخيص لا يسمح بأي معاملات تشارك فيها حكومة النظام أو أي شخص مقرب منها.


انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الصحة التركية تعلن خلو البلاد من فيروس جدري القردة
بينها سوريا وتركيا.. لهذا السبب منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
بسبب نظرة.. السلطات التركية ترحل 14 سورياً تشاجروا فيما بينهم
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟