icon
التغطية الحية

النظام السوري يخطط لتعديل سعر جواز السفر العادي ومدة تسليمه

2023.11.13 | 15:57 دمشق

يتوقع تقليص مدة استلام الجوازات العادية إلى 45 يوماً
يتوقع تقليص مدة تسلم الجوازات العادية إلى 45 يوماً
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إدارة الهجرة والجوازات في النظام السوري تخطط لتعديل سعر جواز السفر العادي ومدة تسليمه.
  • السعر المزمع اعتماده لجواز السفر العادي سيكون 150 ألف ليرة سورية.
  • يتوقع تقليص مدة استلام الجوازات العادية إلى 45 يوماً.

تعتزم "إدارة الهجرة والجوازات" في النظام السوري، رفع رسوم جواز السفر العادي، ومدة تسليمه.

كم يبلغ السعر المزمع اعتماده؟

نقل موقع "هاشتاغ" المحلي، عن مصدر مطلع، أن إدارة الهجرة والجوازات تعتزم رفع رسوم جواز السفر العادي إلى 150 ألف ليرة سورية.

وأشار المصدر إلى أن الإجراء يأتي بالتزامن مع تقليص مدة استلام الجوازات، والتي وصلت إلى ما يقارب الستة أشهر بالنسبة للجوازات التي تم التسجيل عليها في وقت سابق من العام الجاري.

وسيجري خلال الشهرين المقبلين إعادة جدولة لجميع مواعيد تسليم الجوازات، بحيث يتم الانتهاء من موضوع الجوازات المتراكمة مع نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل، وفق المصدر.

وأضاف أن "المعنيين في موضوع إصدار جوازات السفر يسعون إلى تقليل مدة الاستلام، وتثبيتها عند شهرين فقط كحد أقصى في المرحلة الأولى، بسبب توفر التوريدات اللازمة لإصدار الجوازات، فضلاً عن انخفاض الضغط على المنصة المخصصة بالتسجيل".

تعديل مدة تسلم جواز السفر العادي

من جهته، ذكر مدير إدارة الهجرة والجوازات في سوريا، خالد حديد أن مواعيد استلام جواز السفر على الدور العادي ستصبح 45 يوماً.

وأشار إلى أن تسليم جواز السفر المستعجل سيكون خلال 21 يوماً، وموعد استلام حواز السفر الفوري ستصبح 3 أيام.

ووفق موقع "هاشتاغ"، فإن رسوم جواز السفر العادي في سوريا تبلغ حالياً نحو 70 ألف ليرة سورية. في حين أن مدة الاستلام كانت تصل إلى ما يقارب العامين بدءاً من تاريخ التسجيل.

أما رسوم جواز السفر الفوري، فقد بلغت نحو مليون وعشرة آلاف ليرة سورية، في حين أن مدة استلامه كان تتراوح بين 24 ساعة وأسبوع.

تقليل مدة الانتظار.. هل حُلت أزمة الورق؟

وفي نهاية شهر تشرين الأول، كشف "مدير مديرية تقانة خدمة المواطن" في وزارة الاتصالات والتقانة التابعة لحكومة النظام السوري، ماجد مرتضى، عن تقليل مدة الانتظار لإصدار جواز السفر العادي، وإعادة جدولة دور الحجز للأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال مرتضى لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن الشخص الذي من المفترض أن يكون دوره في يوم 31 كانون الأول المقبل أصبح دوره في اليوم الثاني من شهر تشرين الثاني، أي أن الأشهر الثلاثة اختصرت في 20 يوماً.

ولفت مرتضى إلى أنه بسبب توفر توريدات جوازات السفر سيكون هناك إعادة جدولة لثلاثة أشهر وهكذا تباعاً، مضيفاً: "في حال استمرت الأمور بهذا الشكل فإنه في نهاية الشهر الأول من العام المقبل سوف يجري منح جميع جوازات السفر التي كانت متوقفة وبالتالي لم يعد هناك أي تراكم".

وفيما يتعلق بموضوع جواز السفر الفوري، اعتبر مرتضى أنه أصبح بإمكان المواطن الراغب في الحصول على جواز سفر فوري الحجز عليه في أي وقت من النهار باعتبار أنه أصبح متاحاً على مدار 24 ساعة، مشيراً إلى أن الضغط على المنصة في هذا الموضوع انخفض كثيراً وبالتالي فإن مشكلة جوازات السفر حلّت.