icon
التغطية الحية

النظام السوري يحرك رتلا عسكريا في مناطق سيطرة "قسد" بريف حلب

2022.07.04 | 07:22 دمشق

قوات النظام السوري في حلب (AFP)
قوات النظام السوري في حلب (AFP)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، بتحرك عسكري أجراه النظام السوري ليل أمس الأحد في ريف حلب.

وقالت المصادر إن رتلا لقوات النظام يحوي  أكثر من مئة آلية دخل مناطق "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) من معبر التايهة في ريف منبج.

 ووصفت المصادر الرتل بـأنه "ضخم جدا" وقالت إنه جاء من مدينة تل رفعت بريف حلب.

قسد تعزز قواتها

وقبل أسابيع، أرسلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، تعزيزات عسكرية من مدينة الرقة إلى ريف حلب الشرقي للانتشار في المناطق القريبة من مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وتحضيراً لعملية عسكرية تركية على منبج وريفها.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، حينئذ، إن "قسد" بدأت بحشد ما يقرب من 75 عنصراً وسيارات دفع رباعي من عناصر لواء الشمال الديمقراطي التابع لها قرب قرية حزيمة شمال الرقة لترسلهم نحو ريف حلب الشرقي".

 

عملية عسكرية

وفي أكثر من مناسبة أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم بلاده على البدء بعمل عسكري لاستكمال إنشاء المنطقة الآمنة على عمق 30 كيلومتراً شمالي سوريا، انطلاقاً من تل رفعت ومنبج.

وقال أردوغان حينئذٍ إن بلاده بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة في قرارها المتعلق بإنشاء المنطقة، وستعمل على "تطهير" المنطقتين المذكورتين ممن وصفهم بـ "الإرهابيين".

ومن المتوقع أن تشمل العملية التركية عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسببت خلال الأشهر الماضية بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب  شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.