icon
التغطية الحية

النظام السوري: ندين العدوان الإسرائيلي ونحتفظ بحق الرد

2022.05.22 | 11:11 دمشق

qsf_asrayyly.jpg
من الغارة الإسرائيلية الأخيرة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دان النظام السوري الهجوم الإسرائيلي الأخير، الذي استهدف في وقت متأخر من ليلة الجمعة الماضية، نقاطا عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية في ريف دمشق.

وقالت "وزارة الخارجية" في حكومة النظام عبر منشور على حسابها في فيس بوك، إن القوات الإسرائيلية أقدمت "للمرة الثانية خلال أسبوع على ارتكاب عدوانٍ صاروخي غاشم على أراضي الجمهورية العربية السورية".

وأضافت أن "العدو الإسرائيلي نفّذ قرابة الساعة 23،00 من ليلة الجمعة 20 أيار 2022، عدواناً برشقاتٍ من صواريخ أرض – أرض من اتجاه الجولان العربي السوري المحتل، مستهدفاً بعض النقاط في جنوب دمشق"، مشيرة إلى وقوع 3 قتلى وخسائر مادية.

وأوضحت "الوزارة" أن النظام السوري يدين ما وصفته بـ "العدوان السافر"، مشددة على "الاحتفاظ بحق الرد بالوسائل المناسبة التي يُقرّها القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

ودعت الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن "إصدار إدانةٍ واضحةٍ وصريحة للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، وبما يتسق مع ولاية مجلس الأمن في صون السلم والأمن الدوليين وفي تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي السورية المحتلة".

وختمت خارجية النظام منشورها بمطالبة إسرائيل "باحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والالتزام بتطبيق بنود اتفاق (فصل القوات وفك الاشتباك) الموقع في جنيف بتاريخ 31 أيار 1974، وبالكف فوراً وبشكلٍ غير مشروط عن تهديد السلم والأمن الإقليميين والدوليين" على حد تعبيرها.

استهداف مواقع حلفاء "النظام السوري"

وكان الطيران الإسرائيلي قد استهدف منتصف ليلة الجمعة – السبت، مواقع عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية في ريف دمشق الغربي وأخرى في محيط مطار دمشق الدولي.

وسمع أهالي العاصمة دمشق دويّ انفجارات ناجمة عن قصف جوي إسرائيلي استهدف مواقع إيرانية بالقرب من مطار دمشق الدولي والفرقة الأولى قرب مدينة الكسوة غربي العاصمة. وتسبب القصف بتعليق عدد من الرحلات الجوية نتيجة نشوب حرائق في محيط المطار.

غارة إسرائيلية على مصياف

ومساء الجمعة، الـ13 من أيار الجاري، نفذت إسرائيل غارة جوية استهدفت مواقع عسكرية في منطقة مصياف في ريف حماة، ما أسفر عن مقتل أربعة جنود للنظام ومدني واحد، وإصابة سبعة مدنيين آخرين بينهم طفلة، فضلاً عن الخسائر المادية.

وأشارت وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا" إلى وجود كثافة في الصواريخ الإسرائيلية خلال الغارة، في حين قالت تقارير عديدة، إنها كانت أطول غارة، حيث استمر القصف فيها لمدة 40 دقيقة، وكانت أكثر حدة.

وتأتي الغارة بعد يومين من هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف محيط بلدة حضر بريف القنيطرة الشمالي جنوبي سوريا.