icon
التغطية الحية

النظام السوري: الزلزال أوقف زيادة رواتب الموظفين

2023.05.26 | 13:13 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2023 | 15:18 دمشق

النظام السوري: الزلزال أوقف زيادة رواتب الموظفين
الزلزال أوقف زيادة رواتب الموظفين (Reuters)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صرّح رئيس لجنة الموازنات في برلمان النظام السوري ربيع قلعجي، أن الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا والجنوب التركي حال دون رفع رواتب الموظفين والعاملين.

وزعم قلعجي في تصريحات لإذاعة "نينار" المحلية أمس الخميس، أن زلزال شباط المدمّر "استنزف الكتلة المخصصة لزيادة الرواتب والأجور"، مشيراً إلى أن الزيادة "تم تأجيلها ولم تلغَ".

وقال: "عندما اطّلعنا على اعتمادات الرواتب والأجور الذي يعتبر الباب الأول للموازنة العامة للدولة 2023، رصدنا مبلغاً جيداً يتناسب مع سعر الصرف في تاريخ إقرار الموازنة، إلا أن تغير سعر الصرف أدى إلى انخفاض هذا المبلغ".

وأضاف قلعجي: "كان هناك مشروع لزيادة الرواتب والأجور بنسبة جيدة، ولكن الزلزال أوقفها، وتم تسخير المبلغ للاستجابة إلى تداعيات الزلزال الذي استنزف هذه الكتلة"، على حد زعمه.

وأوضح رئيس لجنة الموازنات بأن "مجلس الشعب" طرح في جلسته موضوع زيادة الرواتب بنسب جيدة، وأن "الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي" تجاه هذا الموضوع، مشيراً إلى وجود مشاريع في المستقبل "ستكون واعدة بالنسبة للمواطن السوري"، بحسب تعبيره.

"النظام غير قادر على زيادة الرواتب"

وفي شهر آذار الفائت، كشف عضو "مجلس الشعب" زهير تيناوي بأنّ حكومة النظام غير قادرة على زيادة الرواتب على المدى القريب.

وقال تيناوي في حديث إذاعي، إن "الرواتب الحالية سواء للقطاع العام أو الخاص لا تضمن حياة كريمة". مطالباً حكومة النظام السوري "بزيادة مجزية للرواتب، مع تحريك الحد الأدنى للأجور بالتزامن مع ضبط الأسواق كيلا تتبدد الزيادة".

وأضاف أنّ حكومة النظام "نائية بنفسها عما يواجهه المواطن السوري، ورغم كل التصريحات لم يتمّ لمس أي ضبط للأسواق". مستبعداً حدوث زيادة رواتب في المدى القريب.