icon
التغطية الحية

"الناتو" يجدد استعداده للحوار مع روسيا

2022.02.15 | 09:05 دمشق

20220215_2_52171073_73677545.jpg
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، أن الحلف ما يزال على استعداد للدخول في "حوار هادف" مع روسيا، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضاف "ستولتنبرغ" في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكي ماركيز جاء عقب اجتماعهما في بروكسل، مساء أمس الإثنين، أن "أفضل طريقة لروسيا لإظهار استعدادها لإيجاد حل سلمي هو خفض التصعيد وإزالة القوات التي تهدد أوكرانيا حالياً".

وأوضح أنهما ناقشا التعزيز العسكري غير المبرر لروسيا في أوكرانيا وما حولها، بالإضافة إلى الشراكة بين "الناتو" وكولومبيا.

وأكّد "ستولتنبرغ" أنّ حلف "الناتو" ما يزال على استعداد لبدء "حوار هادف" مع روسيا، طالباً من موسكو اختيار طريق الدبلوماسية في الصراع مع أوكرانيا.

بدوره، قال "ماركيز" إن بلاده ستنضم إلى المجتمع الدولي لفرض عقوبات على روسيا في حالة غزوها لأوكرانيا، مشيراً إلى أن اختيار الحوار بدلاً من التصعيد سيكون "طريقاً أفضل للعالم".

وأفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن احتمالات الحوار مع الغرب بشأن اقتراح الضمانات الأمنية الروسية "لم تُستنفد"، مضيفاً أن وزارة الخارجية تواصل العمل للحصول على ضمانات أمنية ملزمة قانونياً من الولايات المتحدة و"الناتو".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس الإثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مستعد للتفاوض" بخصوص الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأعلنت أوكرانيا، في وقتٍ سابق أمس، أنها قد تتخلى عن طموحها بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لمنع اندلاع حرب مع روسيا.

وسبق أن أرسل "ستولتنبرغ" رسالة إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأسبوع الماضي، دعا فيها موسكو إلى "مواصلة المحادثات في مجلس الناتو بشأن الحد من التسلح والشفافية العسكرية".