icon
التغطية الحية

أوكرانيا تتسلم صواريخ مضادة للطائرات أميركية الصنع من ليتوانيا

2022.02.13 | 21:25 دمشق

rrrrrr.png
صاروخ مضادات للطائرات أميركي الصنع من نوع "ستنيغر" (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها تسلمت، اليوم الأحد شحنة صواريخ مضادة للطائرات أميركية الصنع من طراز "ستينغر" إضافة إلى ذخائر وصلت في طائرة من ليتوانيا.

ووفق وكالة "رويترز"، قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف إن "طائرتين أخريين سلمتا في وقت سابق اليوم الأحد ذخائر تزن نحو 180 طناً من الولايات المتحدة".

وأضاف ريزنيكوف أن أوكرانيا تسلمت حتى الآن ذخائر تزن قرابة 1500 طن في 17 شحنة جوية.

ويقول مسؤولون عسكريون إن أوكرانيا عززت قواتها المسلحة بشكل كبير بمساعدة حلفائها وسلحت جيشها بشكل خاص بأسلحة أميركية وبريطانية مضادة للدبابات وطائرات مسيرة تركية.

وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن روسيا يمكن أن تغزو أوكرانيا في أي لحظة. وتنفي روسيا، التي حشدت أكثر من 100 ألف جندي قرب حدود أوكرانيا، أنها وضعت خططا لذلك.

ما هو صاروخ "ستنيغر" الأميركي؟

 يمتلك هذا الصاروخ قدرة هائلة ودقيقة على ضرب الهدف الجوي في أي جزء منه، وقد ارتبط في الذاكرة بالحرب الأفغانية ضد الاحتلال السوفياتي.

فهو من أشهر الصواريخ المضادة للطائرات، خفيف ويحمل على الكتف، وكان السلاح الأبرز الذي ساعد -إلى جانب عوامل أخرى- على طرد السوفيات بعد سنوات من الحرب على الأراضي الأفغانية.

هو صاروخ أرض جو مضاد للأهداف الجوية على علو منخفض، وهو من أحدث الصواريخ الأميركية الصنع المضادة للطائرات والمروحيات والمسيرات.

بدأت المراحل الأولى لإنتاجه في الستينيات، وبدأ تطويره عام 1972، ويحتوي على جهاز للتعارف يطلق عليه IFF، وجهاز مضاد للإجراءات الإلكترونية المضادة ECCM، والإجراءات المضادة العاملة بالأشعة تحت الحمراء IRCM.

يبلغ طوله 1.52 متر بقطر يبلغ 70 مليمترا، وزنه 15.7 كيلوغراما، مداه يصل إلى 5 كيلومترات بارتفاع 4800 متر.

ويبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ 3 كيلوغرامات وهو مزود بصمام تقاربي، أما سرعته فتفوق سرعة الصوت، ويعمل نظام الدفع في المحرك الصاروخي بالوقود الصلب، مع معزز منفصل للمرحلة الأولى من المسار.