icon
التغطية الحية

مجموعة السبع تهدد روسيا بعقوبات اقتصادية قاسية

2022.02.14 | 14:36 دمشق

1440x810_cmsv2_c2bd8835-30da-5cc3-bf64-4a34008d389f-6471582.jpg
الدول السبع (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

هدد وزراء مالية دول مجموعة السبع، اليوم الإثنين، بأن حكومات بلدانهم مستعدة لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ذات "عواقب هائلة وفورية على الاقتصاد الروسي" في حال شنت موسكو هجوماً عسكرياً على أوكرانيا.

وأوضح وزراء مالية الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان أن "أولويتنا الآنية هي دعم الجهود الرامية إلى نزع فتيل الأزمة" لكن مجموعة الدول الكبرى السبع التي تترأسها ألمانيا هذه السنة توعدت بأن "أي عدوان عسكري روسي جديد ضد أوكرانيا سيقابَل برد سريع"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان قال في وقت سابق، إن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يحدث في أي لحظة، وإن الولايات المتحدة سوف تستمر في نشر المعلومات الاستخبارية المتاحة لديها حتى لا تتمكن روسيا من "اختلاق ذريعة" لشن هجوم مباغت في أي وقت.

ورفض سوليفان، في برنامج على شبكة "سي إن إن" الأميركية، الإجابة عن سؤال حول ما إذا كانت وكالات الاستخبارات الأميركية تعتقد أن روسيا ستشن هجوماً يوم الأربعاء المقبل كما خمنت بعض التقارير.

وقال "لا نستطيع أن نتنبأ باليوم المحدد، لكننا منذ فترة نقول إن الهجوم قد يقع في أي يوم، وهذا يتضمن الأسبوع المقبل، قبل نهاية الألعاب الأولمبية".

وسبق أن تسلمت أوكرانيا من ليتوانيا شحنة من صواريخ "ستينغر" (Stinger) الأميركية المضادة للطائرات، في الوقت الذي جدد فيه الرئيس الأميركي جو بايدن تأكيد التزام بلاده بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا.

وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.