icon
التغطية الحية

المملكة المتحدة تحذر من تلاعب النظام السوري بسعر الصرف في المساعدات الإنسانية

2023.10.31 | 05:25 دمشق

آخر تحديث: 31.10.2023 | 08:25 دمشق

باربرا وودوارد
تدعم المملكة المتحدة جهود عقد اجتماع اللجنة الدستورية مع الأطراف السورية وحدها إذا لزم الأمر في جنيف هذا العام - الخارجية البريطانية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • سفيرة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة تحذر من تلاعب النظام السوري بسعر الصرف في المساعدات الإنسانية.
  • طالبت بضمان تدفق مستدام وفعّال للمساعدات في جميع أنحاء سوريا.
  • شددت على أهمية وصول المساعدات عبر الحدود، وترفض اتفاقيات اللحظة الأخيرة.
  • أعربت عن القلق بسبب تصعيد الميليشيات الإيرانية والأعمال العدائية بين إسرائيل والميليشيات في سوريا.
  • دعت النظام السوري إلى خفض التصعيد والتركيز على الاستقرار والازدهار.
  • أشارت إلى أن التطبيع لم يثمر وعودة اللاجئين بعيدة المنال.
  • أكدت على ضرورة عملية سياسية قابلة للتحقيق في سوريا وتدعو النظام السوري للمشاركة.
  • رفضت التواصل مع النظام السوري من دون وجود تغيير حقيقي في سلوكه، وتستند إلى القرار 2254 لتحقيق تقدم.
  • المملكة المتحدة تؤيد عقد اجتماع للجنة الدستورية في جنيف في وقت لاحق من هذا العام.

حذّرت سفيرة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، من تلاعب النظام السوري بسعر الصرف في المساعدات الإنسانية إلى سوريا، مشيرة إلى "ثلاث خطوات من شأنها تحسين أوضاع الشعب السوري".

وفي كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، أمس الإثنين، أكدت وودوارد أن الصراع في سوريا "لا يزال حياً في ظل أزمة إنسانية راسخة"، مضيفة "أريد أن أحدد ثلاث خطوات ملموسة من شأنها تحسين الوضع بالنسبة للشعب السوري، تتداخل بشكل وثيق مع أولويات المبعوث الأممي".

وقالت السفيرة البريطانية إنه "أولاً: نحن بحاجة إلى ضمان تدفق المساعدات بشكل مستدام ويمكن التنبؤ به وفعال في جميع أنحاء سوريا، وثانياً: لا بديل لوصول المساعدات عبر الحدود إلى الناس في شمال غربي البلاد، وثالثاً: اتفاقيات اللحظة الأخيرة قصيرة المدى غير مناسبة".

وشددت على أنه "يجب الإصرار على السماح بالوصول عبر الحدود طالما تطلبت الاحتياجات الإنسانية عبر نقاط العبور الثلاث".

وأعربت وودوارد عن قلق بلادها من أن 17 سنتاً من كل دولار من المساعدات التي يتم إرسالها إلى وكالات الأمم المتحدة الموجودة في دمشق "ستضيع لصالح النظام السوري الذي يتلاعب بأسعار الصرف لصالحه".

"خلفية العنف تؤكد الحاجة الملحة لعملية سياسية في سوريا"

من جهة أخرى، قالت السفيرة البريطانية إنه "في هذه اللحظة الهشة التي تمر بها المنطقة، ينبغي لجميع الأطراف أن تركز على تجنب المزيد من تصعيد الصراع في أماكن أخرى من الشرق الأوسط"، مضيفة "نشعر بالقلق إزاء زيادة نشاط الميليشيات الإيرانية، وتزايد الأعمال العدائية بين إسرائيل والميليشيات جنوبي سوريا".

ودعت النظام السوري إلى "إعطاء الأولوية لخفض التصعيد، والتركيز على تعزيز الاستقرار والازدهار"، معتبرة أن "خلفية العنف في المنطقة تؤكد بشكل أكثر إلحاحاً الحاجة إلى عملية سياسية قابلة للحياة في سوريا، ونحن ندعو النظام السوري إلى التصرف بحسن نية".

التطبيع "لم يثمر" وعودة اللاجئين "بعيدة المنال"

وذكرت وودوارد أنه "حتى الآن، لم تثمر محاولات التطبيع، ولا يزال انعدام الأمن مستمراً، وتستمر تجارة الكبتاغون، ولا تزال العودة الآمنة والكريمة والطوعية للاجئين بعيدة المنال"، مؤكدة أن موقف المملكة المتحدة "لم يتغير، فلن نتواصل مع دمشق من دون وجود دليل على تغيير حقيقي ومتسق في السلوك".

وأكدت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة أن "القرار 2254 يوفر الإطار اللازم لتحقيق عملية سياسية شاملة ومستدامة"، مضيفة أن "اللجنة الدستورية بقيت في طريق مسدود لفترة طويلة، ونحن نؤيد بقوة الجهود الرامية إلى عقد اجتماع مع الأطراف السورية وحدها إذا لزم الأمر، في جنيف في وقت لاحق من هذا العام".