icon
التغطية الحية

المقداد يستجدي الدعم الأوروبي ويتهم الفصائل بالمتاجرة في المساعدات شمالي سوريا

2023.02.07 | 22:17 دمشق

وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد - AP
وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

 

استجدى وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد الدعم من الدول الأوروبية، متهماً الفصائل العسكرية بأنها تتاجر بالمساعدات التي تصل إلى مناطق شمال وشمال غربي سوريا.

وقال، في لقاء مع قناة "الميادين" اليوم الثلاثاء، إن الكارثة التي تسبب بها الزلزال "كبيرة"، معتبراً أن ما "زاد في عمقها هو أن ظروف سوريا صعبة لكونها تحارب الإرهاب ومن يدعمه"، وفق تعبيره.

وألقى وزير الخارجية باللوم على العقوبات الأميركية المفروضة على النظام والتي قال إنها "تمنع عنا كل شيء، بما في ذلك شراء الدواء".

وطالب المقداد الدول الأوروبية بإرسال مساعدات فورية بالقول: "المساعدات الآن من أوروبا ليست بحاجة إلى طلب وبيروقراطية، والمساعدات الإنسانية لا تخضع لعقوبات".

وأضاف: "مهما بلغ حجم المساعدات فنحن بحاجة للمزيد"، مشيراً إلى أن النظام يتابع على المستويين الخارجي والداخلي "تعبئة الدعم لمساعدة ضحايا الزلزال".

واتهم المقداد الفصائل العسكرية في شمال وشمال غربي سوريا بالمتاجرة في المساعدات عبر بيعها للناس لا توزيعها عليهم.

وزعم أن النظام مستعد لفتح الطريق أمام المساعدات لكل المناطق "شرط ألّا تصل إلى الإرهابيين"، حسب تعبيره.

"لا تنسيق مع تركيا"

وأشار المقداد إلى أن النظام لم يُنسق مع تركيا لمجابهة تداعيات الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، معتبراً أن التنسيق مطلوب على المستوى الإنساني.

وبيّن أن النظام لم يتلق أي رسائل من الجانب التركي، مشيراً إلى أن جهوداً تُبذل مما سمّاهم "الحلفاء الإيرانيين والروس" لعقد لقاءات مشتركة.

واعتبر المقداد أن "الصراع مع المنظومة الحاكمة في تركيا أدى إلى إضرار بالشعبين التركي والسوري"، حسب تعبيره.