icon
التغطية الحية

المغرب يهدف إلى الفوز على كرواتيا واقتناص البرونزية

2022.12.17 | 15:11 دمشق

المباراة التي جمعت المغرب وكرواتيا في دور المجموعات على أرض ملعب البيت بقطر (رويترز)
المباراة التي جمعت المغرب وكرواتيا في دور المجموعات على أرض ملعب البيت بقطر (رويترز)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

يسدل المنتخب المغربي الستار، مساء اليوم السبت، على مسيرته التاريخية في مونديال قطر 2022 عندما يواجه نظيره الكرواتي على استاد خليفة الدولي سعياً للظفر بالمركز الثالث في هذا الاستحقاق.

وتنطلق المباراة عند الساعة السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة والدوحة، الخامسة بتوقيت القاهرة، الرابعة بتوقيت الرباط.

وكان أسود الأطلس قد تعرضوا للخسارة في نصف النهائي الأربعاء الماضي أمام حامل اللقب المنتخب الفرنسي بنتيجة 0-2، والأمر ذاته بالنسبة للمنتخب الكرواتي الذي يسعى إلى مداواة جراحه بعد خسارته مباراة نصف النهائي الأولى الثلاثاء الماضي أمام الأرجنتين بنتيجة 0-3.

وسبق للمنتخبين أن التقيا في النسخة الحالية للمونديال وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة، حيث آلت المواجهة إلى التعادل السلبي واعتبرت حينها بمثابة فاتحة خير للمنتخب المغربي الذي شق طريقه إلى الدور التالي بوصفه بطلاً للمجموعة برصيد 7 نقاط بعد فوزه على منتخبي بلجيكا 2-0 وكندا 2-1، أما المنتخب الكرواتي فاحتل وصافة المجموعة برصيد 5 نقاط إثر فوزه على كندا 4-1 وتعادله سلباً مع بلجيكا.

وشهد دور الـ 16 تخطي أسود الأطلس عقبة إسبانيا بالركلات الترجيحية 3-0 بعد تعادلهما سلباً ثم المنتخب البرتغالي بهدف نظيف في دور الثمانية قبل الخسارة في نصف النهائي أمام حامل اللقب المنتخب الفرنسي 0-2.

أما المنتخب الكرواتي فنجح في تخطي عقبة اليابان في دور الـ 16 بالركلات الترجيحية 3-1 بعد التعادل 1-1 والحال ينسحب على دور الثمانية الذي أقصى فيه نظيره البرازيلي بالركلات الترجيحية 4-2 بعد التعادل بهدف لمثله قبل أن يودع المنافسة في الدور نصف النهائي أمام منتخب الأرجنتين بعد الخسارة بنتيجة 0-3.

وإلى جانب مباراة الدور الأول التي تعادل فيها كلا المنتخبين فقد سبق لهما أن التقيا كذلك ودياً في شهر سبتمبر/ أيلول من عام 1996 في الدور الأول من بطولة كأس الملك الحسن الثاني الدولية الأولى وتعادلا بنتيجة 2-2 قبل أن يلجأا إلى الركلات الترجيحية والتي ابتسمت للمنتخب الكرواتي بنتيجة 7-6 ليتأهل إلى المباراة النهائية ويتفوق على نظيره التشيكي كذلك بالركلات الترجيحية بعد التعادل بهدف لمثله.

ولم يخسر المنتخب المغربي خلال مشواره في مونديال قطر سوى مباراة واحدة فقط كانت في الدور نصف النهائي أمام نظيره الفرنسي حامل اللقب، والحال ذاته كذلك بالنسبة لمنتخب كرواتيا الذي خسر مباراة واحدة فقط جاءت أمام الأرجنتين في نصف النهائي، وهو ما يضعهما في كفة متساوية من حيث توقعات الأداء والنتيجة، لكن يُسجَّل لكرواتيا خوض مباراة تحديد المركز الثالث مرة واحدة في تاريخها وكانت في مونديال فرنسا 1998، والتي تفوقت فيها على منتخب هولندا بنتيجة 2-1.

وتسود مشاعر الفخر والاعتزاز الجماهير المغربية والعربية بعد العروض القوية لمنتخب أسود الأطلس في مونديال قطر رغم خسارة مباراة نصف النهائي أمام فرنسا، في حين تتطلع بلهفة إلى مباراة كرواتيا اليوم والتي ينشد الجميع أن تأتي نتيجتها تتويجاً لهذا الأداء المشرف للاعبي المغرب ومديرهم الفني الذكي، وليد الركراكي، الذي قارع أعتى مدربي العالم ونجح في التفوق عليهم مؤكداً علو كعب المدرب العربي وقدرته على تحقيق الإنجازات مهما كانت التحديات.

نجم من المغرب سفيان أمرابط

سفيان؛ هو شقيق اللاعب الدولي السابق نور الدين أمرابط حيث نشأ وترعرع في أكاديمية نادي أوتريخت الهولندي، وحرص منذ نعومة أظفاره على تمثيل منتخب بلاده في البداية على صعيد فئة الناشئين ليتألق في بطولة كأس العالم للناشئين التي استضافتها الإمارات.

 

سفيان

وأسهم تألقه في مونديال الناشئين بشكل كبير في توقيعه على عقد احترافي مميز مع نادي أوتريخت ليلعب له من عام 2014 ولغاية 2017 قبل أن ينتقل إلى نادي فينورد روتردام موسم 2017-2018 ثم كلوب بروج البلجيكي.

وأعير بعدها إلى نادي هيلاس فيرونا الإيطالي والذي فتح الباب أمامه للانتقال إلى نادي فيورنتينا عام 2020، حيث تشير إحصائياته مع الأندية إلى خوضه 221 مباراة، أما مع المنتخب فقد خاض أمرابط 45 مباراة دولية لغاية الآن وهو البالغ من العمر حالياً 26 عاماً.

لوكا مودريتش – نجم كرواتيا

هو أحد أبرز لاعبي خط الوسط في العالم، وأفضل لاعب كرة قدم كرواتي في التاريخ، حسب تصنيف خبراء كرة القدم في بلاده.

 

مودريتش

ويبلغ مودريتش من العمر 37 عاماً حيث ينشط مع نادي ريال مدريد منذ عام 2012 الذي حقق معه كل الألقاب الممكنة كالفوز بلقب الدوري الإسباني عديد المرات، ولقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي إلى جانب كأس العالم للأندية، أما مع كرواتيا فظفر مودريتش بوصافة مونديال روسيا عام 2018.

وينشد اليوم الفوز بجائزة المركز الثالث على حساب المغرب في مباراته التي تحمل الرقم 162 على الصعيد الدولي والذي تخلله إحراز 23 هدفاً، أما مع الأندية فقد خاض مودريتش 785 مباراة في شتى البطولات تخللها إحرازه 97 هدفاً.

الركراكي علينا أن ننهي كأس العالم بأفضل طريقة ممكنة

وعن مباراة اليوم قال وليد الركراكي، المدير الفني لأسود الأطلس: "يجب أن نؤمن بالأمر الواقع، وينبغي أن ننهي كأس العالم بأفضل طريقة، وسيكون من الصعب القيام بذلك بسبب الإصابات وخيبة الأمل لعدم التأهل إلى النهائي. ولكننا سنواجه الكرواتيين بنفس العزيمة التي واجهناهم بها في أول مباراة".

وأكد: "كنا قادرين على حمل الكأس وكنت أرغب في لعب النهائي والفوز باللقب لأن التاريخ يتذكر المنتصرين فقط".

داليتش نستهدف الفوز على المغرب

وعن المباراة تحدث المدير الفني لمنتخب كرواتيا، زلاتكو داليتش، حيث قال: "نستهدف الفوز على المغرب فهذه النسخة تعني الكثير بالنسبة لنا، ونريد أن نهدي المركز الثالث لشعبنا، وسنخوض اللقاء بجدية كبيرة وبهدف الفوز فقط، وسنتعامل معها كأي مباراة أخرى في البطولة".

وشدد: "كنا نعلم قبل بداية البطولة أن منتخب المغرب قوي، لقد واجهناهم في أول مباراة في دور المجموعات وسننهي البطولة أمامهم غداً، ونعرف مستواهم، وهم هنا بعد تحقيق نتائج مميزة، ولهذا مباراتنا معهم ستكون صعبة، ولكننا سنبذل قصارى جهدنا من أجل الفوز والظفر بالميدالية البرونزية".

بطاقة المباراة

  • المنتخبان: كرواتيا – المغرب
  • الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة 22 – قطر 2022
  • الدور: مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع
  • المكان: استاد خليفة الدولي
  • التاريخ: 17-12-2022.
  • صافرة البداية: الساعة السادسة مساء
  • الحكم: القطري عبد الرحمن الجاسم

تشكيلة كرواتيا المتوقعة:

حراسة المرمى: دومينيك ليفاكوفيتش

خط الدفاع : بورنا سوسا، يوشكو غفارديول، لوفرين، يورانوفيتش

خط الوسط: كوفاسيتش، بروزوفيتش، لوكا مودريتش، ماريو باشاليتش

خط الهجوم: إيفان بيريشيتش، أندري كراماريتش

تشكيلة المغرب المتوقعة:

حراسة المرمى: ياسين بونو

خط الدفاع: أشرف حكيمي - جواد الياميق - أشرف داري - يحيى عطية الله

خط الوسط: سليم أملاح- سفيان أمرابط - عز الدين أوناحي

خط الهجوم: حكيم زياش - سفيان بوفال - يوسف النصيري

المصدر: winwin