icon
التغطية الحية

المساعدات الروسية المقدمة لقوات النظام تملأ أسواق السويداء |صور

2024.05.19 | 08:54 دمشق

1085806688_0_0_1280_720_1920x0_80_0_0_4208f481484edab438809ac88ac9fd3a.jpg
يتراوح سعر السلة الغذائية الواحدة بين 100 إلى 125 ألف ليرة سورية - سبوتنيك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية مساعدات غذائية روسية للبيع في بعض المحال التجارية في السويداء، والتي يوزعها الجيش الروسي لقوات النظام السوري.

وقالت شبكة "السويداء 24" المحلية، إن عناصر قوات النظام السوري في النقاط المشتركة مع الجيش الروسي، يحصلون من الأخير على مساعدات غذائية، تضم محتويات مختلفة، مثل اللحوم الباردة والمربى والسكر والزيت والطحين.

لكن بعض عناصر قوات النظام، يفضلون بيع هذه المساعدات في الأسواق، حيث يتراوح سعر السلة الغذائية الواحدة بين 100 و 125 ألف ليرة سورية، لتباع إلى المستهلك بأسعار أعلى، علماً أن هذه المساعدات يوزعها الروس مجاناً، وتحمل شعار "صداقة الشعوب"، وفقاً لـ"السويداء 24".

ونشرت "السويداء 24" صوراً لسلة غذائية روسية تضم أصنافاً مختلفة تباع في الأسواق، في حين قال صاحب أحد المحل التجارية إنه اشترى هذه المساعدات من عناصر في قوات النظام، وهذا الأمر بالنسبة له عبارة عن عملية تجارة.

عناصر النظام يشكون الجوع

وفي ظل تدهور الأوضاع المعيشية في مناطق سيطرة النظام بشكل عام، وانعكاساته على أوضاع الأفراد والعناصر في قوات النظام، فإن مستويات الفساد ارتفعت بشكل لافت، حيث لجأ عدد من العناصر إلى بيع الأسلحة والذخائر، والمحروقات، وحتى الخبز اليابس.

وسبق أن انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لأحد عناصر النظام السوري، وهو يقف على قارعة الطريق، ويبدو أنه يبيع الخبز ليحصل على بعض المال.

النظام السوري يسرق المساعدات الأممية

وإلى جانب ذلك، يستمر النظام السوري بسرقة المساعدات الأممية الإنسانية لتمويل قواته العسكرية، في ظل معاناة ملايين العائلات من ظروف إنسانية مزرية.

وفي آب عام 2023، عثر الأهالي في منطقة عمريت بريف طرطوس على مساعدات أممية مدفونة في مواقع متعددة بالمنطقة، وذلك لانتهاء صلاحيتها من جراء تخزينها لفترات طويلة في مستودعات النظام السوري، وامتناعه عن توزيع المعونات على المواطنين.

وبعد الزلزال المدمر الذي ضرب شمالي سوريا، في 6 من شباط 2023، حذرت المملكة المتحدة من مغبة إرسال مساعدات دولية إلى مناطق سيطرة النظام السوري لأنها يمكن أن تصل إلى الأيدي الخطأ، كما أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور الجمهوري، بوب مينينديز، أن النظام أظهر مراراً وتكراراً أنه ليس وسيطاً نزيهاً، ولا جهة موثوقة لتسليمه المساعدات المقدمة للشعب السوري.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أكدت أن النظام السوري نهب قرابة 90 في المئة من المساعدات المقدمة لضحايا الزلزال.