icon
التغطية الحية

المركز الوطني للزلازل: أكثر من 25 ألف هزة في سوريا وتركيا منذ 6 شباط

2023.04.16 | 17:11 دمشق

دمار في بناء بشمال غربي سوريا (الدفاع المدني السوري)
دمار في بناء بشمال غربي سوريا (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أحصى المركز الوطني لرصد الزلازل في سوريا، وقوع أكثر من 25 ألف هزة أرضية في سوريا وتركيا، منذ زلزال 6 شباط الماضي والذي شهدته مناطق شمال غربي سوريا و10 مدن في جنوبي تركيا وأودى بحياة أكثر من 50 ألفا في البلدين، إضافة إلى دمار مادي هائل وتشريد الملايين.

ونقل موقع "غلوبال" المقرب من النظام عن مدير عام المركز الوطني للزلازل، رائد أحمد، قوله إن "حدوث هذه الهزات أمر طبيعي بسبب عدم استقرار الوضع التكتوني بالمقارنة مع تحرك الصفيحة العربية باتجاه الشمال بينما تتحرك الصفيحة الأناضولية باتجاه الغرب منفصلة عن الصفيحة الأوراسية".

وأضاف أحمد، أنه "تم تسجيل أكتر من 25 ألف هزة ارتدادية في سوريا وتركيا شدتها فوق 2 درجة على مقياس ريختر منذ بداية 6 شباط الماضي.

من جانبه أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري لموقع "غلوبال" أن الأيام الماضية شهدت عدداً كبيراً من الهزات الارتدادية نسبياً، مشيراً إلى أن المنطقة ستستقر ولكن طالما الهزات بهذه الحدود لا شيء يدعو للقلق.

15 هزة أرضية يومي الجمعة والسبت

يوم السبت أعلن المركز الوطني لرصد الزلازل التابع للنظام السوري إحصاءه نحو 15 هزة أرضية في سوريا والبلدان المجاورة خلال 24 ساعة.

وقال، في منشور عبر صفحته بفيس بوك، إن إحدى الهزات سُجّلت شمال غربي العاصمة السورية دمشق قرب الحدود اللبنانية، و4 هزات وقعت في كل من شمال غربي حماة، وشمال غربي إدلب، وشمال غربي حلب، وجنوب غربي اللاذقية.

وأضاف أن خليج العقبة بالبحر الأحمر شهد هزّة أرضية، كما سُجّلت أخرى في البحر المتوسط، في حين أن باقي الهزات سُجّلت في لواء اسكندرون وتركيا.

وبحسب المركز، تراوحت شدة الهزات بين 1.6 و4.4 درجات على مقياس ريختر.

زلازل نشطة في سوريا وتركيا

وفي 6 شباط الماضي، شهدت مناطق شمال غربي سوريا و10 مدن في جنوبي تركيا زلزالاً ثنائياً مدمراً تبعته آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة أكثر من 50 ألفا في البلدين، إضافة إلى دمار مادي هائل وتشرد الملايين.

وبعدها بنحو أسبوعين، ضرب زلزالان جديدان ولاية هاتاي جنوبي تركيا، الأول بقوة 6.4 في منطقة دفنة، والثاني بقوة 5.8 بمنطقة صمنداغ، مما أدى إلى مصرع 6 وإصابة العشرات بينهم حالات حرجة، ووصل تأثير الزلزالين إلى المناطق الحدودية السورية وشعر به سكان دمشق جنوبي البلاد.