icon
التغطية الحية

المخرج محمد عبد العزيز: ابتسم أيها الجنرال محرض ومغرض ويحمل رسائل مباشرة

2023.04.19 | 17:29 دمشق

المخرج السوري محمد عبدالعزيز - (محمد عبدالعزيز/ فيس بوك)
المخرج السوري محمد عبدالعزيز - (محمد عبدالعزيز/ فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شنّ المخرج السوري محمد عبد العزيز هجوماً حاداً على مسلسل "ابتسم أيها الجنرال"، الذي يعرض خلال شهر رمضان الحالي على شاشتي تلفزيون سوريا والتلفزيون العربي، واصفاً العمل بأنه "محرض ومغرض ويحمل رسائل سياسية مباشرة".

وقال عبدالعزيز خلال لقاء مع إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، إنه تابع مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" ليرى كيف سيكون هذا العمل كونه لم يخضع للرقابة، واستطاع صناع المسلسل العمل بحرية مطلقة.

وعبر عبد العزيز عن استيائه من المسلسل، معتبراً أنه كان ضعيفاً من الناحية الفنية وإيديولوجيا ومباشرا بشكل فج جداً، مشيراً إلى أن "المسلسل يقدم كدرس للفنانين السوريين، حتى لا يصنعوا مثل هذه الأعمال".

وأضاف أن "هنالك شريحة من السوريين تبنوا هذا العمل، وهؤلاء على نقيض من مشروع الحكومة السورية".

وتابع: هذه الأعمال تشبه الريبورتاج السياسي الموجه، أو كما نسميها الفيديو المغرض، وهو لا يتجاوز الفيديوهات المفبركة".

وأشار إلى أنه حتى لو كان لدى صناع المسلسل هذا القدر من الحرية، يجب أن لا يكون بهذه الفجاجة بالنقد.

سخرية من تصريحات محمد عبد العزيز

من جانبهم، سخر رواد التواصل الاجتماعي من تصريحات عبد العزيز التي وصفت مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" بالموجهة ضد النظام السوري، رغم إعلان الجهة المنتجة للمسلسل بأنه "من وحي الخيال"، مبررين موقفه من مهاجمة العمل بالخوف من النظام السوري وأجهزته الأمنية.

مسلسل "ابتسم أيها الجنرال"

مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" من إنتاج شركة ميتافورا، وإخراج عروة محمد، وتأليف سامر رضوان، ويشارك في بطولة العمل كل من مكسيم خليل وعبد الحكيم قطيفان وريم علي ومازن الناطور وعزة البحرة وسوسن أرشيد ومرح جبر وغطفان غنوم.

وتدور أحداث المسلسل في كواليس أحد القصور الرئاسية؛ إذ تبدأ القصة بفضيحة كبرى تترتب عليها مؤامرات ودسائس تقض مضجع السلطة في أعلى الهرم، نزولاً إلى تحالفات المال والفساد، وانعكاساتها المدمرة على العامة، ويستعرض العمل صراع نفوذ دمويا بين رئيس لدولة عربية وشقيقه العسكري من أجل تعزيز السيطرة على السلطة.