icon
التغطية الحية

المجلس العربي: ندعم حق الشعب السوري في تقرير المصير

2022.03.17 | 15:20 دمشق

2022-03-15t140504z_597600982_rc213t9znhdu_rtrmadp_3_syria-anniversary-protests_1.jpg
مظاهرة في إدلب إحياء لذكرى الثورة الـ 11 (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعرب "المجلس العربي"، اليوم الخميس، عن دعمه "لحق الشعب السوري في تقرير المصير"، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 11 للثورة السورية.

وأصدر المجلس، الذي يرأسه الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، بياناً قال فيه إن ذكرى الثورة تمر "في ظل انهيار متواصل لأوضاع الشعب السوري المعيشية والاقتصادية والأمنية"، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف: "تمر هذه الذكرى، والملايين من السوريين مشتتون بين الملاجئ والمهاجر والسجون، إضافة إلى مئات آلاف الشهداء والمفقودين والجرحى من ذوي الإعاقة من الذين تعرضوا لأخطر وأقذر حرب إبادة خلال العقود الماضية".

وتابع: "يعبر المجلس العربي عن دعمه الكامل لحق الشعب السوري في تقرير المصير، والتخلص من الدكتاتورية، وفي الحرية والكرامة والسيادة"، داعياً السوريين إلى "التمسك بثوابت ثورتهم وقيمها الخالدة"، والضغط على المجتمع الدولي "لإنهاء أزمة اللاجئين وتمكين كل السوريين إلى العودة لمدنهم وديارهم دون خشية أي تنكيل أو انتقام".

و"المجلس" هو منظمة غير حكومية تجمع عدة شخصيات عربية بهدف "الدفاع عن ثورات الربيع العربي وترسيخ الثفافة الديمقراطية بالمنطقة وتبادل التجارب والخبرات في إدارة المراحل الانتقالية".

وأُسس المجلس في 26 من تموز 2014، واتخذ من تونس العاصمة مقراً رئيسياً له، كما اتخذ فروعاً له في عدة دول.