icon
التغطية الحية

المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي: سنواجه محاولات إيران إعاقة التجارة الدولية

2023.08.09 | 23:21 دمشق

المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي: سنواجه محاولات إيران إعاقة التجارة الدولية
المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي: سنواجه محاولات إيران إعاقة التجارة الدولية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتبر المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي تيم هوكينز أن جيش بلاده سيواجه المحاولات الإيرانية الهادفة إلى إعاقة التجارة الدولية.

وقال، في لقاء خاص مع تلفزيون سوريا ضمن برنامج "المؤشر"، إن التعزيزات العسكرية التي دفعتها الولايات المتحدة الأميركية إلى الشرق الأوسط أخيراً "مهمة وستعزز قدرتنا على أي مواجهة".

وأضاف أن إيران وشركاءها يزعزعون استقرار الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الجيش الأميركي سيرد على أي نشاط "غير قانوني" من قبل أي طرف كان.

وذكر أن هناك "قلقاً" في الشرق الأوسط من أنشطة إيران، مشيراً إلى أن الأخيرة تحاول أن تعيق التجارة الدولية، واصفاً مهاجمتها السفن التجارية بـ "التصرف الخطير".

وتابع: "ليس لدينا معلومات دقيقة عن نية إيران مهاجمة قواتنا"، في حين جدد تحذيره لها من التعرض للسفن التجارية.

تعزيزات أميركية إلى الشرق الأوسط

وكان الأسطول الخامس الأميركي قد أعلن عن وصول أكثر من 3 آلاف بحار وجندي إلى الشرق الأوسط ضمن خطة أعلنتها وزارة الدفاع الأميركية لردع إيران عن احتجاز السفن وناقلات النفط.

وقال الأسطول الخامس آنذاك، في بيان، إن سفينة هجوم برمائية وسفينة إنزال وصلتا إلى البحر الأحمر "لتوفير أصول جوية وبحرية إضافية للمنطقة ومزيد من المرونة للأسطول الخامس الأميركي".

ووفق بيان الأسطول فإن السفينة الهجومية البرمائية يمكنها حمل ما يربو على 20 طائرة، بما في ذلك طائرات من نوع "إم في -22 أوسبري" وطائرات "إي في-8 بي هارير" المقاتلة إضافة إلى العديد من سفن الإنزال البرمائية.

وعززت هذه الخطوة من الحشود العسكرية الأميركية في ممرات مائية استراتيجية وحيوية لتجارة النفط العالمية، وهو ما أثار حفيظة طهران التي اتهمت واشنطن بالتسبب بحال من "عدم الاستقرار" في المنطقة.