icon
التغطية الحية

المبعوث البريطاني إلى سوريا: موقفنا لم يتغير ولن نعيد اللاجئين

2022.01.12 | 14:32 دمشق

syriarefugeesboateuroperts52vg.jpg
تتفق حكومة المملكة المتحدة مع الأمم المتحدة بأن سوريا لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شدد مبعوث المملكة المتحدة، جوناثان هارغريفز، أن موقف بلاده تجاه قضية اللاجئين السوريين لم يتغير، مؤكداً على أنه لن تتم إعادة اللاجئين إلى سوريا.

وفي تغريدة له عبر "تويتر"، قال هارغريفز إن "موقف المملكة المتحدة لم يتغير"، مضيفاً أن "سوريا ليست آمنة حالياً لعودة اللاجئين، ونحن لا نعيد الناس إلى سوريا".

 

 

وجاء تصريح المبعوث البريطاني تعليقاً على تغريدة نشرتها وزارة الداخلية وشؤون الهجرة في المملكة المتحدة، قالت فيها إنه "في الظروف الحالية لن نعيد الناس إلى سوريا".

وأضافت الوزارة أن "حكومة المملكة المتحدة تتفق مع الأمم المتحدة بأن سوريا لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين".

وفي وقت سابق، أكدت لجنة التحقيق الأممية المستقلة الخاصة بسوريا على أن "التصعيد في الأعمال القتالية وتجدد العنف يثيران القلق"، وأن "البلاد غير صالحة للعودة الآمنة والكريمة للاجئين".

وفي تقريرها الرابع والعشرين، الذي صدر في أيلول الماضي، أوضح رئيس اللجنة، باولو بينيرو، أنه "بعد مرور عقد من الزمن، تستمر أطراف النزاع في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية للسوريين، وتستمر الحرب على المدنيين السوريين، ومن الصعب عليهم إيجاد الأمن أو الملاذ الآمن في هذا البلد الذي مزقته الحرب".

كما قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير أصدرته في تشرين الأول الماضي، إن اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا من لبنان والأردن بين عامي 2017 و2021 "واجهوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واضطهادا على يد قوات النظام والميليشيات التابعة لها".

ونشرت منظمة "العفو الدولية" تقريراً تحدثت فيه عن الانتهاكات التي يمارسها نظام الأسد بحق اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا، مؤكدة خطورة عودة السوريين في الوقت الحالي إلى بلادهم، حيث وثقت انتهاكات بحق 66 شخصاً من العائدين، شملت الإخفاء والتعذيب والاغتصاب.