icon
التغطية الحية

المبعوث الأوروبي إلى سوريا: زياراتنا إلى مناطق النظام بدواعي العمل الإنساني

2022.09.29 | 21:51 دمشق

دان ستوينيسكو
أشار ستوينيسكو إلى أن الأوضاع الأمنية والقصف المتواصل تجعل من الصعب زيارة مناطق شمال غربي سوريا
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

قال القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينيسكو، إن الاتحاد الأوروبي يجري زيارات مستمرة إلى سوريا في علاقات محدودة مع النظام، مشيراً إلى أن هذه الزيارات "بدواعي العمل الإنساني".

وفي لقاء خاص على "تلفزيون سوريا"، أكد ستوينيسكو على أنه "يجب على الجميع أن يعرف أنه لن يكون هناك تطبيع مع النظام ما لم تتم عملية سياسية شاملة"، مضيفاً أن "الحل الوحيد في سوريا هو حل سياسي، ويجب العمل من قبل الجميع بشكل جدي للوصول إليه".

وأشار الدبلوماسي الأوروبي إلى أنه "يجب ممارسة مزيد من الضغط على النظام السوري لتطبيق القرار الدولي 2254"، مضيفاً أن "الوضع الاقتصادي الآن هو الأسوأ في تاريخ سوريا".

الزيارات إلى شمال غربي سورية صعبة

وفيما يتعلق بزيارات البعثات الأوروبية إلى مناطق سيطرة النظام السوري، قال ستوينيسكو إنه "بسبب الأوضاع الأمنية والقصف المتواصل فإنه من الصعب أن نجري زيارات إلى مناطق شمال غربي سوريا".

وعن الزيارة الأخيرة، قال القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا إنها كانت "بهدف الاطلاع على المشاريع التي تجري في حمص وحماة وحلب"، موضحاً أنه "نعمل على إنجاز بعض المشاريع التي تؤمن الخدمات الأساسية للشعب في سوريا".

الاتحاد الأوروبي يتأكد من عدم سرقة المساعدات

وأشار الدبلوماسي الأوروبي إلى أنه "نتأكد بشكل دائم من وصول المساعدات إلى المحتاجين وعدم سرقتها من قبل النظام"، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي "من أكبر المانحين في مناطق شمال شرقي سوريا وشمال غربها".

وذكر ستوينيسكو أن الاتحاد الأوروبي "سيفعل ما يستطيع لتمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا"، مؤكداً على أنه "من المهم أن يستمر الاتحاد الأوروبي في دعم الشعب السوري".

وعن قضية عودة اللاجئين السوريين، شدد القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا على أنه "لا توجد في سوريا بيئة مناسبة لعودة آمنة وكريمة للسوريين".