icon
التغطية الحية

الليرة التركية تنخفض 4 في المئة مع بدء التداولات

2021.11.29 | 11:00 دمشق

2fe9e43512fef4a963869f44f977aba1.jpg
أحد صرافي العملة في تركيا (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تراجعت قيمة الليرة التركية عند بداية التداولات اليوم الإثنين، عن ما يزيد على 4 بالمئة مقابل الدولار، لتقترب أكثر من المستويات المتدنية القياسية التي سجلتها الأسبوع الماضي، بعد أن كان مؤشر العملات أغلق سابقاً يوم الجمعة عند حد 12.25.

وسجلت الليرة التركية في تمام الساعة 9:15 في التوقيت المحلي سعر 12.85 ليرة للدولار الواحد، لتنخفض في تمام الساعة 11:25 إلى 12.54 مع إصرار البنك المركزي التركي على الاستمرار في سياسته تجاه تخفيض سعر الفائدة.

Capture111.JPG

وسبق أن أمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد، مجلس الرقابة، وهو جهاز تدقيق حكومي يرفع تقاريره للرئاسة، بفتح تحقيق وتحديد إن كان ثمة تلاعب محتمل في العملة بعد أن انخفضت قيمة الليرة إلى مستويات قياسية أمام الدولار خلال الأسبوع الماضي.

وسجلت العملة التركية يوم الثلاثاء الماضي مستوىً متدنياً قياسياً عند 13.45.

"حرب الإستقلال الإقتصادية" في تركيا

وتزامن الانخفاض السريع الأخير، لليرة التركية مع خطاب الرئيس التركي أردوغان الإثنين الماضي، الذي تعهّد فيه بالالتزام بسياسة خفض أسعار الفائدة، ودافع عن تحرك البنك المركزي لخفض سعر الفائدة إلى 15 في المئة على الرغم من وصول التضخم إلى 20 في المئة.

وقال الرئيس أردوغان في خطابه إن بلاده تخوض "حرب استقلال اقتصادية"، ولن تخضع للضغوط من أجل تغيير هذا المسار، مضيفاً: "نشهد التلاعب حول سعر الصرف وأسعار الفائدة وارتفاع الأسعار من قبل أولئك الذين يريدون إخراج بلادنا من المعادلة".

وأدت السياسات الاقتصادية التركية إلى انخفاض في قيمة الليرة التركية أمام العملات الرئيسية وفقاً لمنصة "Investing" للأسواق المالية، بأكثر من 85 في المئة منذ شهر كانون الثاني الماضي.