icon
التغطية الحية

اللقاء دام نحو 6 ساعات.. ماكرون يحل ضيفا على بوتين من أجل أزمة أوكرانيا

2022.02.08 | 06:05 دمشق

yqqqqq.png
الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين- موسكو 7 شباط 2022 (رويترز)
+A
حجم الخط
-A

اقترح  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على نظيره الروسي، فلاديمير بوتين في محادثاتهما التي استمرت لأكثر من خمس ساعات "بناء ضمانات أمنية ملموسة" لكل الدول المعنية بالأزمة الأوكرانية، وفق ما قاله في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، أمس الإثنين.

وقال ماكرون إن "الرئيس بوتين أكد لي استعداده للالتزام بهذا المنطق وبرغبته في الحفاظ على الاستقرار وعلى وحدة أراضي أوكرانيا".

في وقت وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين محادثاته مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في الكرملين بأنها مفيدة وموضوعية وجادة، وقال إن بعض أفكار ماكرون يمكن أن تشكل أساسا لمزيد من الخطوات المشتركة.

وقال بوتين إن العديد من أفكار ماكرون بخصوص الأمن في أوروبا واقعية. 

وأضاف أنهما سيعقدان محادثات عبر الهاتف بعد أن يجري ماكرون محادثات مع القيادة الأوكرانية.

وأضاف بوتين أن روسيا ستبذل كل الجهود "للتوصل إلى تسويات" مع الغرب في ملف أوكرانيا.

وتابع "فيما يتعلق بنا، سوف نبذل أقصى جهودنا للتوصل إلى تسويات تلائم الجميع"، مضيفا أنه لن يكون هناك "رابحون" في حال اندلاع حرب في القارة الأوروبية.

ماكرون من جانبه، قال إنه وجد خلال محادثاته مع الرئيس الروسي نقاط التقاء بشأن أزمة أوكرانيا، غير أنه ما تزال هناك خلافات.

وحل ماكرون الإثنين ضيفا في موسكو لإجراء محادثات وسط مواجهة بين الشرق والغرب بسبب حشد عسكري روسي قرب أوكرانيا، ومطالب روسية "بضمانات" أمنية من واشنطن تشمل وقف توسع حلف شمال الأطلسي.

وحشدت روسيا أكثر من 100 ألف جندي قرب أوكرانيا، مما أثار مخاوف من احتمال تخطيط موسكو لغزو جارتها. ونفت روسيا ذلك