اللجنة الدستورية واللاجئون على رأس أولويات روسيا في سوتشي

اللجنة الدستورية واللاجئون على رأس أولويات روسيا في سوتشي

الصورة
المندوب الروسي ألكسندر لافرنتييف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا (إنترنت)
31 تموز 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

أفاد المبعوث الروسي ألكسندر لافرنتييف بأن وفود الدول الضامنة لاتفاق أستانا ناقشت اليوم مع الأمم المتحدة موضوع اللجنة الدستورية وملف عودة اللاجئين السوريين.

وجاءت تصريحات لافرنتييف على هامش الاجتماعات التقنية الثنائية والثلاثية التي تجري في مدينة سوتشي الروسية بين وفود الدول الضامنة وبمشاركة مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا وفريقه.

وأضاف لافرنتييف "نقترب من اللحظة التي تتطلب تحركات إيجابية، ومنذ شهر ونصف الشهر قدم نظام الأسد قائمته للجنة الدستورية، ومنذ أسبوعين تم تقديم القائمة من المعارضة".

كما أكد على أن النقاش يجري حالياً حول المجموعة الثالثة من ممثلي المجتمع المدني وبعد ذلك سيتم الاتفاق على المسائل التنظيمية وكيف سيجري عمل اللجنة وهو عمل المستقبل، والدول الضامنة ستقدم كل المساعدة لإطلاق العملية الدستورية.

وجرت اليوم مجموعة من اللقاءات بين وفود الدول الضامنة والأمم المتحدة، حيث اجتمع الوفد التركي مع وفود كل من الأمم المتحدة وروسيا وإيران، فيما اجتمع وفد الأمم المتحدة مع وفد المعارضة، في وقت التقى فيه الوفد الروسي بوفد النظام، على أن تختتم لقاءات، مساء اليوم، باجتماع تقني ثلاثي بين الدول الضامنة.

في السياق ذاته أعربت روسيا عن أسفها لرفض الولايات المتحدة الأميركية الدعوة للمشاركة في لقاء سوتشي حول سوريا، بصفة مراقب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن "الولايات المتحدة بعدم حضورها لقاء سوتشي حول سوريا تسعى للتقليل من شأن صيغة أستانا والتشكيك في جهود الوساطة".

وانطلقت في مدينة سوتشي الروسية، اليوم الإثنين، اجتماعات لقاء سوتشي للدول الضامنة حول سوريا بصيغة اجتماعات أستانا، ويستمر اللقاء ليومين حيث سيختتم يوم غد الثلاثاء.

شارك برأيك