icon
التغطية الحية

الكيلو بـ250 ألف ليرة.. ما أسباب ارتفاع أسعار لحم الخروف في سوريا؟

2024.02.05 | 12:06 دمشق

سعر كيلو لحم الخاروف وصل إلى 190 ألف ليرة في سوريا - "صحيفة تشرين"
ارتفاع أسعار لحم الخروف في سوريا ثلاثة أضعاف خلال عام - 2024
دمشق - خاص
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر كيلو لحمة الخروف الهبرة النوع الأول في العاصمة دمشق إلى 250 ألف ليرة سوريّة، بارتفاع وصل إلى ثلاثة أضعاف خلال عام، حيث كان سعرها في شباط من العام المنصرم، 90 ألف ليرة.

وباحتساب الكيلو تبعاً للدولار الأميركي، فإن سعر الكيلو حالياً يساوي (16.6 دولار) إن احتسبنا سعر الدولار عند 15 ألف ليرة، بينما كان العام الفائت يساوي (12.3 دولار) حيث كان سعر الصرف وسطياً عند 7300 ليرة، أي أن سعر اللحوم ارتفع نحو 4 دولارات، ولكن ارتفاع سعره ليس فقط نتيجة تدهور الليرة.

وسبب ارتفاع الأسعار بهذا الشكل، برّر مربّو خراف لـ موقع تلفزيون سوريا ذلك، بتوجّه معظمهم نحو تصدير الخراف لحصولهم على أسعار مضاعفة، أو تهريبها لقبض ثمنها بالقطع الأجنبي، نتيجة كلف التربية المرتفعة وضعف القدرة الشرائية في السوق المحلي.

وأشار المربّون إلى أنهم يشترون الأعلاف بأسعار مرتفعة جداً وغير مستقرة، حيث أكّدوا أن أسعار الأعلاف ترتفع بين الحين والآخر ولا يوجد أي دعم للمربين من قبل حكومة النظام السوري.

وما ساهم بارتفاع أسعار اللحوم أيضاً، هو سماح حكومة النظام، نهاية العام الفائت، بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي طوال العام باستثناء فترة التكاثر الممتدة من (1/12 ولغاية 31/3) من كل عام، وفق شروط صحية وفنية محدّدة من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

وهذا القرار جعل المربّين يُحجمون عن بيع رؤوسهم للسوق المحلية والعمل على تكاثرها وتسمينها لتصديرها بعد بدء التصدير الذي سيبدأ في نهاية آذار ويستمر طوال العام، في حين يعمل آخرون على بيعها عن طريق التهريب إلى العراق ولبنان والأردن ومنهم إلى دول الخليج.

من أين تأتي "السورية للتجارة" بلحومها؟

ورغم ارتفاع سعر اللحوم في أسواق دمشق، ما يزال سعر كيلو لحم الخروف في مؤسسة "السورية للتجارة" بنحو 175 ألف ليرة فقط، وللنوع الأول (الشرحات) بـ200 ألف ليرة.

وفي الوقت ذاته وصل سعر كيلو لحم العجل الهبرة إلى 165 ألف ليرة، والنوع الأول إلى 180 ألف ليرة، بينما السعر في "السورية للتجارة" يتراوح بين 150 ألف ليرة و175 ألف ليرة فقط.

ويثير هذا الفارق الكبير في السعر، التساؤلات بين القصّابين عن نوعية اللحوم التي تقدمها مؤسسة "السورية للتجارة".

براءة وهو قصاب لحم خروف في مدينة جرمانا بريف دمشق يقول لـ موقع تلفزيون سوريا، إنه "من شبه المستحيل أن يكون أحد قادر على بيع هبرة الخروف الشقف بـ175 ألف ليرة، فسعر كيلو لحم الخروف الحي نحو 80 ألف ليرة، وبما أن اللحم الهبر من الخروف هو الثلث فقط، فهذا يعني ضرب 80 بـ3 ما يعني 240 ألف، ومع ربح القصّاب يصل السعر إلى 250 ألف ليرة".

ويضيف: "حتى مربح القصّاب في هذه الحالة قليل جداً قياساً بمتطلبات العمل من تشغيل البرادات عبر مولدات أو تركيب منظومة طاقة شمسية بعشرات الملايين، إضافةً إلى أجرة العاملين في المحل وآجار المحل وضرائب المالية وغرامات وزارة الصحة والتجارة الداخلية ومديرية حماية المستهلك".

وأكدّ القصّاب "أبو بسام"، لديه محل في حي باب سريجة بدمشق، أنّ لحوم "السورية للتجارة" مشكوك بأمرها، ومن المؤكّد أنهم "إمّا يبيعون هبرة العجل على أنها غنم، أو يبيعون لحم إناث الخروف وهي أرخص من الخراف الذكور، وما يساعدها بذلك، هو إمكانيتها بيع اللحوم معبأة مسبقاً ودون معرفة الزبون لمصدر اللحم ومشاهدة أعضائه التناسلية وهي معلقة، كما يفعل باقي اللحامين".

وتابع: "يمكن لمؤسسة السورية للتجارة أن تدخل أي نوع من اللحوم الحمراء في اللحم المفروم الذي تبيعه مجهزا مسبقاً أيضاً، علماً أن جمع نوعين من اللحوم (عجل وخروف) في محل واحد، وبيع اللحوم معبأة ومفرومة مسبقاً ممنوع منعاً باتاً على اللحامين وقد تصل عقوبتها للإغلاق، بينما يتاح هذا فقط للسورية للتجارة".

أسعار اللحوم في أرض المزرعة

وبحسب مربي مواشي في منطقة نجها بريف دمشق، فإنّ سوق المواشي فيه كثير من الأنواع، أغلاها لحم الخروف خفيف الوزن الصغير (بين 30 – 35 كيلو) ويصل سعره حي إلى 90 – 95 ألف ليرة للكيلو من المزرعة، بينما يصل سعر كيلو الخروف الصغير (وزن 40 – 45) إلى 78 ألف ليرة، وسعر كيلو الخروف (فوق 50 كيلو) إلى 72 – 75 ألف ليرة.

أما الفطيمة التي يشك البعض بأنّ مؤسسة "السورية للتجارة" تستخدمها بلحومها، فهي أرخص بكثير، ويصل سعر كيلو الفطيمة الحية إلى 68 ألف ليرة، وسعر كيلو الغنم  بـ55 و60 ألف ليرة، والجدي بـ63 و67 ألف ليرة.

وجميع ما ذكر، يصعب تفريقه خلال النظر بعد ذبحه، بينما بعض المتذوقين يمكنهم كشفه، بحسب بعض اللّحامين، في وقت قد يصبح فيه كشف نوع اللحم شبه مستحيل عند خلطه مع نوع آخر ودمج الدهنة معه، وفق المربّين.

ارتفاع سعر كيلو اللحم الحي بالدولار

بمقارنة الأسعار مع ذات الفترة من العام الفائت،  فقد كان سعر كيلو لحم الخروف بين 24 و26 ألف ليرة فقط، ولحم الفطيمة بين 17 و20 ألف ليرة، والغنم بين 11500 و15 ألف ليرة، والجدي بين 17500 و20 ألف ليرة، ومع وصول سعر كيلو لحم الخروف الحي وسطياً اليوم إلى 80 ألف ليرة، يكون سعره قد ارتفع من شباط الماضي إلى شباط الحالي أكثر من ثلاثة أضعاف.

وباحتساب سعر كيلو لحم الخروف الحي بالدولار العام الماضي يكون 3.56 دولار، بينما يكون سعره عند احتسابه بسعر الدولار اليوم نحو 5.33 دولار، ما يعني ارتفاع سعر الكيلو نحو دولارين خلال عام، بغض النظر عن قيمة الليرة السورية التي انهارت نحو من 7300 إلى 15 ألف، خلال الفترة الممتدة من شباط 2023 إلى شباط 2024.