icon
التغطية الحية

الكيلو بـ 12 ألف ليرة.. مطالبات باستيراد الموز للحفاظ على "شعبيته" في سوريا

2023.05.07 | 23:40 دمشق

كيلو الموز بـ12 ألف ليرة وتحذيرات من ارتفاعات مقبلة بأسعاره (تعبيرية)
كيلو الموز بـ12 ألف ليرة وتحذيرات من ارتفاعات مقبلة على أسعاره (تعبيرية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر كيلو الموز في سوريا إلى 12 ألف ليرة سوريا، وسط توقعات بارتفاع أسعاره أكثر، ما دفع ببعض المسؤولين المقربين من النظام للمطالبة باستيراده من الخارج للحفاظ على "شعبيته" بين الأهالي.

وقال عضو لجنة التصدير التابعة للنظام محمد العقاد، إن "أسعار الموز شهدت ارتفاعات غير مسبوقة بسبب انتهاء مدة السماح باستيراده من لبنان"، وفق ما نقل موقع "غلوبال نيوز" المقرب من النظام، يوم الأحد.

وحذر العقاد، من ارتفاعات مقبلة في أسعار الموز "ما لم يصدر قرار من اللجنة الاقتصادية بتمديد أو تجديد الموافقة على استيراده".

وبيّن العقاد، أن السماح باستيراد الموز الاستوائي "قد يدفع التاجر إلى الحصول على القطع الأجنبي اللازم للاستيراد من مصادر السوق الموازية، لأنه من الصعب أن يقوم المصرف المركزي بتمويل استيراد هذه المادة الكمالية التي فقدت شعبيتها بسبب غلاء أسعارها".

ارتفاع الأسعار في سوريا

وتشهد الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام السوري انفلاتاً بين ساعة وأخرى، من جراء فوضى التسعير المتبعة من قبل التجار الساعين لتحقيق أكبر قدر من الأرباح من جيب المواطن، فضلاً عن تغاضي حكومة النظام عن مخالفات البيع بأسعار زائدة عن السعر المحدد في نشرات التموين.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.