icon
التغطية الحية

الكونغرس يجدد التصويت على تمويل "القبة الحديدية" الإسرائيلية

2021.09.23 | 15:49 دمشق

81547.jpg
بطارية صواريخ من منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية (الموقع الإلكتروني للجيش الإسرائيلي)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يجدد الكونغرس الأميركي اليوم التصويت بشكل منفصل على ميزانية لتمويل الذخيرة لمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية، بقيمة إجمالية تبلغ مليار دولار، وذلك بعد نجاح أعضاء الجناح التقدمي بالحزب الديمقراطي في إزالة بند التمويل من اقتراح الموازنة الأميركية قبل يومين.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم"، أن أعضاء الكونغرس من كلا الحزبين دعوا، مساء أمس، لدعم اقتراح الميزانية، ومن المتوقع أن يعاد طرح تمويل مخزون القبة الحديدية اليوم، بشكل منفصل.

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أنها تدعم الاقتراح، على الرغم من معارضتها الأولية للتصويت على تمويل نظام القبة الحديدية بشكل منفصل عن بقية الميزانية.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أن اللوبي اليهودي الصهيوني في واشنطن "إيباك"، نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، دعوة للمواطنين الأمريكيين للضغط على أعضاء الكونغرس الذين يمثلون دوائرهم الانتخابية للتصويت لصالح الاقتراح.

وكان الكونغرس أزال، خلال جلسة التصويت للمصادقة على الموازنة الأميركية، مساء أمس الثلاثاء، بندا من قانون الميزانية ينص على منح إسرائيل مساعدات بقيمة مليار دولار، لتجديد مخزون الصواريخ لمنظومة القبة الحديدية.

وقالت صحيفة "Politico" الأميركية، إن قرار الإزالة جاء في الساعات الأخيرة بعد ضغوط مارسها عدد من أعضاء الجناح المناهض لإسرائيل في الكونغرس (التقدميون الديمقراطيون)، الذين هددوا بالتصويت ضد الموازنة الأميركية إذا لم يتم إلغاء هذا البند.

أثارت المنحة الأميركية لتمويل منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية انقساماً في آراء أعضاء الكونغرس، بين جناح التقدمي والشباب في الحزب الديمقراطي الرافض لمساعدة إسرائيل بسبب ممارساتها ضد الفلسطينيين، وبين أعضاء الحزب الجمهوري وبقية أعضاء الديمقراطي الملتزمين بـ "أمن إسرائيل".

يشار أنه في حزيران/يونيو الماضي، أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في الكونغرس، خلال مناقشة ميزانية الولايات المتحدة، أن بلاده ستساعد إسرائيل في تجديد مخزون صواريخ القبة الحديدية بنحو مليار دولار، في أعقاب العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.