الكونغرس يلغي التصويت على مساعدات لإسرائيل بقيمة مليار دولار

تاريخ النشر: 22.09.2021 | 15:05 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

ألغى الكونغرس الأميركي، بضغط من أعضاء الجناح التقدمي في الحزب الديمقراطي، التصويت لصالح حزمة مساعدات لإسرائيل بقيمة مليار دولار، لتجديد مخزون الصواريخ لمنظومة القبة الحديدية، وسط وعود أميركية بتجديد التصويت بطريقة أخرى خلال مرحلة لاحقة.

وذكرت صحيفة "Politico" الأميركية أن الكونغرس أزال، خلال التصويت مساء أمس الثلاثاء، بندا من قانون الميزانية ينص على منح إسرائيل مساعدات بقيمة مليار دولار، لتجديد مخزون الصواريخ لمنظومة القبة الحديدة.

وأضافت الصحيفة، أن قرار الإزالة جاء في الساعات الأخيرة بعد ضغوط مارسها عدد من أعضاء الكونغرس التقدميين الذين هددوا بالتصويت ضد الميزانية الأميركية إذا لم يتم إلغاء هذا البند.

وكان من المفترض أن تحصل إسرائيل على مليار دولار كمساعدات طارئة لصالح تجهيز صواريخ اعتراضية وبطاريات القبة الحديدية، تم الاتفاق عليها بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في أيار/مايو الماضي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، نجح الجناح المناهض لإسرائيل في الكونغرس (التقدميون الديمقراطيون) في اللحظات الأخيرة في تنفيذ تهديداتهم بتقييد المساعدات الأميركية لإسرائيل بسبب ممارساتها ضد الفلسطينيين.

وانتقدت لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "أيباك"، قرار تجميد المساعدات العسكرية للقبة الحديدية، ووصفت "التقدميين الديمقراطيين" بأنهم "المتطرفون في الكونغرس".

وجاء قرار الكونغرس بدفع من أعضائه المحسوبين على الجناح التقدمي، ألكساندريا كورتيز ورشيدة طليب وإلهان عمر، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

9432096_0_97_2584_1454_0_x-large.jpg
عضوتا الكونغرس الأميركي، إلهان عمر (يمين) ورشيدة طليب (يسار)، (رويترز)

 

بعد القرار، سارع وزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لابيد، إلى الاتصال مع زعيم الأغلبية في مجلس النواب، ستاني هوير، وقال بيان للخارجية الإسرائيلية تبين من المحادثة بين الاثنين أن "التأجيل فني ناتج عن نقاش في الكونغرس حول سقف العجز في الميزانية الأميركية".

وأشار بيان الوزارة إلى أن هوير جدد التزامه والتزام البيت الأبيض بتعهداته للحكومة الإسرائيلية بالمصادقة على ميزانية القبة الحديدية قريبا.

وأوضح زعيم الأغلبية في مجلس النواب، عبر تغريدة له على حسابه في "تويتر"، بأنه يعتزم تقديم مشروع قانون لتمويل القبة الحديدية بالكامل قبل نهاية هذا الأسبوع، مشدداً بقوله "يجب أن نفعل ذلك".

ومن جهة أخرى انتقد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، حكومة نتنياهو السابقة التي يحملها مسؤولية ما حدث أمس في الكونغرس.

وقال لابيد عبر تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، إنه "بعد سنوات أهملت فيها الحكومة السابقة الكونغرس والحزب الديمقراطي وألحقت ضررا كبيرا بالعلاقات الإسرائيلية الأميركية".

وأضاف، اليوم نعيد بناء علاقة ثقة مع الكونغرس.

يشار أنه في حزيران/يونيو الماضي، أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في الكونغرس، خلال مناقشة ميزانية الولايات المتحدة، أن بلاده ستساعد إسرائيل في تجديد مخزون صواريخ القبة الحديدية بكلفة بنحو مليار دولار.

وجاء إعلان وزير الدفاع بعد نحو أسبوعين من زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، لواشنطن ناقش خلالها مع الأميركيين مسألة المساعدة الأمنية، في أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة في أيار/ مايو الماضي.

 

 

 

الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
عبر سيدة قادمة من جنوب أفريقيا.. الإمارات تسجّل أول إصابة بـ "أوميكرون"
"فورين بوليسي": بشار الأسد سمح بعودة عمه رفعت إلى سوريا استرضاء للعلويين
فيصل المقداد: لولا علاقتنا مع إيران لكانت الأوضاع ملتهبة في الوطن العربي
بين عالَمين