icon
التغطية الحية

الكونغرس الأميركي يدين استقبال الصين لـ "مجرم حرب متوحش"

2023.09.21 | 19:38 دمشق

آخر تحديث: 24.09.2023 | 10:24 دمشق

الكونغرس الأميركي يدين استقبال الصين لـ "مجرم حرب متوحش"
الكونغرس الأميركي يدين استقبال الصين لـ "مجرم حرب متوحش"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي مايكل مكول، استقبال الصين لرئيس النظام السوري بشار الأسد، مؤكداً أنه "مجرم حرب متوحش".

وقالت لجنة العلاقات الخارجية بتغريدة على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، "أدين بشدة زيارة ⁧‫(بشار) الأسد‬⁩ للصين. إن استعداد الصين للترحيب بمجرم حرب متوحّش كهذا ذبح آلاف المدنيين السوريين بدعم من روسيا وإيران لهو دليل على الخطر الذي تشكّله الصين وأصدقاؤها في روسيا وإيران وسوريا".

واليوم الخميس، وصل بشار الأسد برفقة زوجته، إلى مدينة خانجو الصينية، في أوّل زيارة رسمية له، منذ عام 2004، تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأفادت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، بأن "الرئيس الصيني أرسل طائرة رئاسية خاصة لتقل بشار الأسد ووزوجته أسماء والوفد المرافق له".

ومن المقرّر خلال الزيارة أن يعقد "الأسد" و"جين بينغ" قمة، إضافةً إلى جلسة مباحثات "سورية - صينية"، حيث يرافقه وفد سياسي واقتصادي.

موقف الصين من النظام السوري

تعتبر الصين من أبرز الدول التي حافظت على علاقتها مع النظام السوري، ودعمته سياسياً واقتصادياً ومالياً منذ انطلاق الثورة السورية، إذ عرقلت منذ العام 2011 عدة قرارات تدينه في مجلس الأمن الدولي عبر استخدامها حق "النقض" (الفيتو)، إلى جانب روسيا.

وكان وزير خارجية الصين، وانغ يي، أجرى زيارة إلى سوريا، في تموز عام 2021، التقى خلالها رئيس النظام، بشار الأسد، ووزير خارجيته فيصل المقداد، تحدث خلالها عن مقترح صيني لحل الأزمة السورية، وعرض إدخال النظام في مبادرة "الحزام والطريق"، مقابل الوصول إلى الأسواق المحلية والدعم الدبلوماسي.