icon
التغطية الحية

الكرملين: بوتين قبل دعوة أردوغان لزيارة تركيا وهيئة العلاقات الثنائية متوقفة

2022.01.27 | 13:09 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (وسائل إعلام تركية)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل دعوة نظيره التركي رجب طيب أردوغان بزيارة تركيا.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس إن بوتين قبل دعوة أردوغان لزيارة تركيا، دون أن يحدد موعداً للزيارة وأشار إلى أن توقيت الزيارة مرهون بالجداول الزمنية للرئيسين والوضع الوبائي.

وأشار المتحدث إلى وجود "نوع من التوقف" في عملية انعقاد كل من اللجنة الحكومية المشتركة والهيئة العليا للعلاقات الثنائية التي يرأسها الرئيسان، وأضاف أن أردوغان سبق أن أكد استعداده لاستضافة هذين الحدثين في تركيا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء، في البث المشترك لقناتي "NTV" و"Star TV"، في تصريحاته بشأن الأزمة الأوكرانية الروسية: "قمنا الآن بدعوة السيد بوتين لزيارة بلادنا، يمكننا جمع الزعيمين معاً في بلدنا وفتح الطريق أمام إعادة إنشاء بيئة السلام إذا رغبوا في ذلك".

وأضاف أردوغان أنَّ غزو روسيا لأوكرانيا لن يكون خطوة "عقلانية"، مشيراً إلى أنه في مثل هذه الحالة، ستقف تركيا إلى جانب وحدة أراضي أوكرانيا: "آمل ألا تلجأ روسيا إلى هجوم مسلح واحتلال لأوكرانيا، لأن مثل هذه الخطوة لن تكون خطوة عقلانية لروسيا أو لمنطقتنا، آمل ألا يصل التوتر إلى مثل هذه النقطة".

ومن ناحية آخرى، لم يتمكن وزيرا خارجية الولايات المتحدة الأميركية وروسيا من التوصل إلى توافق حول أنشطة الناتو والأزمة الأوكرانية الأخيرة خلال اجتماعهما في جنيف أمس، بينما قرر قادة ألمانيا وإنجلترا العمل بشكل مشترك ضد روسيا.

ووجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنت هجوماً" على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا.