icon
التغطية الحية

القوات المركزية الأميركية تقصف قاربا مسيرا وصاروخا مضادا للسفن قرب اليمن

2024.02.17 | 17:53 دمشق

القوات المركزية الأميركية تعلن قصف قاربا مسيرا وصاروخا مضادا للسفن قرب اليمن
سفينة تابعة للمركزية الأميركية تطلق صاروخ توماهوك باتجاه اليمن، 3 شباط/فبراير 2024 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القوات المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم السبت، أن قواتها قصفت قارباً مسيراً وصاروخاً مضاداً للسفن قبالة السواحل اليمنية، وسط تزايد التوتر في مضيق باب المندب على خلفية استهداف جماعة "الحوثي" للسفن المرتبطة بإسرائيل.

وقالت "سنتكوم"، في بيان نشرته على حسابها في منصة "إكس"، إن قواتها وجهت ضربتين لصاروخ كروز مضاد للسفن وقارب مسير أُطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت، أن 4 صواريخ باليستية مضادة للسفن أُطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون على البحر الأحمر باتجاه السفينة التجارية (إم.تي بولوكس).

وتابع البيان، أن استهداف السفينتين وقع ما بين الساعة 1:15 ظهر أمس الجمعة والواحدة صباح اليوم السبت، لافتاً إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار للسفينة أو أي سفينة أخرى في المنطقة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها قوات أميركية وبريطانية مواقع وأهدافاً للحوثيين في اليمن.

أمس الجمعة، أعلنت جماعة "الحوثي" أن طائرات الولايات المتحدة وبريطانيا نفذت 5 غارات جوية على محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

أفادت قناة "المسيرة"، التابعة لجماعة الحوثي، بأن الطائرات الأميركية والبريطانية شنت غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة، و3 غارات على مناطق الجاح، وشمالي مديرية الزهرة، والجرباني بالمحافظة نفسها.

ولم تورد القناة مزيداً من التفاصيل توضح طبيعة الغارات ونتائجها.

من جانبها، قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، إن صاروخا باليستيا مضادا للسفن أطلق، أمس الخميس، من مناطق سيطرة الحوثيين على السفينة البريطانية (إم في ليكافيتوس).

"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعد السفن الأميركية والبريطانية كلها ضمن أهدافها العسكرية.

و"ردا على التهديدات والهجمات الحوثية المستمرة"، أعلنت الولايات المتحدة في 17 كانون الثاني/يناير الماضي، تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية عالمية"، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بتاريخ 16 شباط/فبراير الجاري (اليوم الجمعة).

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

الخارجية الأميركية تصنف الحوثيين "منظمة إرهابية"

في غضون ذلك، أعلنت الولايات المتحدة، مساء الجمعة، أن تصنيف جماعة الحوثي اليمنية "منظمة إرهابية" دخل حيز التنفيذ.

وقالت الخارجية الأميركية، في بيان رسمي،" دخل اليوم (الجمعة) حيز التنفيذ تصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية دولية، ردا على هجماتها المستمرة على السفن المدنية في البحر الأحمر".

وأضافت الوزارة، ستظل الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

في المقابل، ردت جماعة "الحوثي"، وقال الناطق باسمها، محمد عبد السلام، في بيان على منصة "إكس" إن "قرار التصنيف يعكس جانبا من نفاق أميركا المكشوف والمفضوح".

يذكر أنه في 17 كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية عالمية"، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد 30 يوما، ردا على هجماتها في البحر الأحمر.