icon
التغطية الحية

القوات الروسية تسيطر على حقل الصوانة للفوسفات شرقي حمص

2022.02.27 | 16:34 دمشق

fwsfat.jpg
حقل فوسفات (إنترنت)
حمص - خاص
+A
حجم الخط
-A

فرضت القوات الروسية سيطرتها على حقل الصوانة للفوسفات شرقي حمص وعززت قواتها بعشرات العناصر من لواء القدس والفيلق الخامس بعد خروج الميليشيات الإيرانية منه.

وقال مصدر مطلع لـ موقع تلفزيون سوريا الأحد، إن القوات الروسية باتت تشرف بشكل كامل على حقل الصوانة للفوسفات شرق حمص عقب خروج الحرس الثوري الإيراني منه، بعد سنوات من السيطرة الإيرانية، في ظل تعزيزات عسكرية للفيلق الخامس ولواء القدس المدعومين روسياً إلى محيط الحقل.

وأوضح المصدر أنه وبناءً على تفاهمات جرت بين القوات الروسية والإيرانية خلال شهري كانون الثاني وشباط 2022 ، أخلى الحرس الثوري الإيراني نقاطه في حقل الصوانة جنوب غرب تدمر ونقلها إلى حقل خنيفيس حيث دخلت صباح اليوم  25 شاحنة محملة بالغرف مسبقة الصنع والمعدات اللوجستية بالإضافة إلى الأسلحة والذخائر لصالح القوات الروسية إلى حقل الصوانة.

وسبق أن أفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا بأنّ مسلّحين مجهولين هاجموا قافلة شاحنات محمّلة بمادة الفوسفات تابعة لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني في منطقة تدمر شرقي حمص.

الجدير بالذكر أنّ كلاً مِن روسيا وإيران تتنافسان على استثمار حقول النفط والغاز وعموم الثروات الطبيعية في سوريا، حيث سبق أن صرّح مسؤولون روس، في شهر كانون الأول 2017، أنّ بلادهم دون غيرها سيكون لها الأحقية في بناء منشآت الطاقة داخل الأراضي السوريّة، مضيفاً "يوجد فيها أكبر حقل فوسفات يمكن استثماره".