icon
التغطية الحية

روسيا توقف شاحنات لميليشيا حزب الله محملة بالفوسفات شرقي حمص

2022.02.06 | 08:40 دمشق

tryq_hms.jpg
شاحنات محملة بالفوسفات في حمص (إنترنت)
حمص - خاص
+A
حجم الخط
-A

أوقفت القوات الروسية شاحنات محملة بالفوسفات تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني في حقلي خنيفيس والصوانة، شرقي حمص وسط سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الأحد، إن القوات الروسية أوقفت ما يقرب من 40 شاحنة محملة بالفوسفات من حقلي خنيفيس والصوانة في حمص بعد أن رفضتْ ميليشيات تابعة لإيران إقامةَ نقطة روسية في الحقول.

وأضافت المصادر أن روسيا أوقفت الشاحنات على طريق المحسة وأجبرتها على العودة إلى الحقل ومنعتهم من الحركة في المنطقة، كما أوقفت قبل أسبوعين صهاريج بترول تابعة لحزب الله في حقلي شاعر وجزل شرق حمص.

 

 

وسبق أن استهدف انفجاران عنيفان شاحنات نقل فوسفات تابعة للحرس الثوري الإيراني على طريق تدمر – السخنة شرقي حمص.

يذكر أنّ "مجلس الشعب" التابع لـ نظام الأسد صدّق، أواخر العام المنصرم 2020، على العقد الموقّع مع شركة صربية لـ استخراج الفوسفات مِن الأراضي السورية، كما سبق أن صدّق، مطلع العام 2018، على اتفاق مماثل مع شركة "ستروي ترانس غاز" الروسيّة، ينص على استثمار مناجم الفوسفات في تدمر لـ مدة 50 عاماً.

وتتنافس كل من روسيا وإيران على استثمار حقول النفط والغاز والثروات الطبيعة في سوريا، وفي شهر كانون الأول 2017 قال نائب رئيس الوزراء الروسي إنّ بلاده دون غيرها سيكون لها الأحقية في بناء منشآت الطاقة داخل الأراضي السوريّة، مضيفاً "يوجد فيها أكبر حقل فوسفات يمكن استثماره".