icon
التغطية الحية

"الفرقة الرابعة" تعتقل مواطنين خلال مرورهم عبر حواجزها في حلب

2023.02.04 | 21:09 دمشق

حاجز "الفرقة الرابعة" الفاصل بين مناطق سيطرة النظام وحي الشيخ مقصود في حلب (هوارو)
حاجز "الفرقة الرابعة" الفاصل بين مناطق سيطرة النظام وحي الشيخ مقصود في حلب (هوارو)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة أنباء "هوارو"، اليوم السبت، إن عناصر تابعين لـ "الفرقة الرابعة" التابعة لقوات النظام السوري، عمدوا إلى الاعتداء بالضرب واختطاف عشرات الأشخاص من أهالي حيي الشيخ مقصود والأشرفية.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم إن عناصر حاجز الأشرفية الواقع بين حي الأشرفية ومناطق سيطرة قوات النظام السوري قاموا بالاعتداء بالضرب المبرح على أحد المواطنين الذين حاولوا عبور الحاجز.

وأضاف شهود العيان أن "عناصر الحاجز نفسه اعتقلوا العشرات منذ صباح اليوم بتهم مختلفة، منها حيازة أكثر من 150 ألف ليرة سورية، أو حمل أجهزة محمول غير مجمركة وغيرها من التهم".

وأشارت الوكالة نقلاً عن حقوقيين إلى أن موضوع منع حيازة أكثر من 150 ألف ليرة سورية أو ما يقارب (22 دولاراً أميركياً)، لا يوجد له أي مسوغ قانوني أو تشريعي بل يأتي ضمن إطار تضييق الخناق على أهالي الحيين.

الجدير ذكره أن حواجز "الفرقة الرابعة" تسمح بمرور الخضار والمواد الغذائية مقابل فرض "إتاوات" وضرائب تضاف على المنتجات ككلفة إضافية، ما يثقل كاهل المواطنين بالتزامن مع انهيار الليرة السورية أمام الدولار وضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

وتفرض "الفرقة الرابعة"، منذ منتصف شهر تشرين الأول الماضي، حصاراً جزئياً على مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في أحياء الشيخ مقصود والأشرفية والسكن الشبابي وأجزاء من حي بني زيد بحلب، وما يسمى بمناطق الشهباء بريف حلب الشمالي والتي تضم تل رفعت وأكثر من 40 بلدة وقرية.

ويأتي الحصار على الرغم من التعاون والتنسيق العسكري المشترك بين "قسد" والنظام السوري، ما يشير إلى وجود خلافات مستجدة بين الطرفين أبرزها الخلاف على حصة النظام من النفط والحصة المفترضة "للفرقة الرابعة" من عمليات التهريب النشطة في خط تماس طويل مع الفصائل المعارضة بريف محافظة حلب.

ويتسبب هذا الحصار بحرمان هذه المناطق من دخول المحروقات ووسائل التدفئة المختلفة إلى جانب الطحين وحليب الأطفال والأدوية، ما يهدد حياة مئات الآلاف.