icon
التغطية الحية

الغلاء يطول رؤوس الجميع.. تسعيرة جديدة للحلاقة الرجالية والنسائية بدمشق

2024.01.16 | 17:31 دمشق

الجمعية تدرس واقع السوق والأسعار لوضع تسعيرة جديدة لأجور الحلاقة والمكياج وغيرها - إنترنت
الجمعية تدرس واقع السوق والأسعار لوضع تسعيرة جديدة لأجور الحلاقة والمكياج وغيرها - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "الجمعية الحرفية للمزينين" في دمشق، سعيد القطان، أن المطالبات برفع أجور الحلاقة والمكياج وغيرها مستمرة من قبل الحلاقين والمزينين وبدأت تظهر بقوة خلال الفترة الحالية، وأن هذا الأمر سيجري طرحه ومناقشته خلال الجلسة المقبلة للجمعية في 26 شباط المقبل.

وقال القطان لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إن الجمعية حالياً تدرس واقع السوق والأسعار التي ارتفعت على الحلاقين وأصحاب الصالونات لتجهيز تسعيرة جديدة تناسب الأهالي والحلاقين معاً، ومن ثم رفعها للجهات المعنية في المحافظة لدراستها وإقرارها.

وأوضح أنه يعمل بدمشق نحو 5000 حلاق بين حلاقة رجالية ونسائية.

ما أسباب رفع تسعيرة صالونات الحلاقة؟

وأضاف أن ارتفاع أسعار المحروقات للمولدات، وإيجارات المحال هي التي أدت للضغط على الحلاقين بشكل كبير لرفع أسعار الحلاقة، فضلا عن ارتفاع تكاليف المعيشة.

وفيما يخص الماكياج وجلسات التزيين للنساء، قال القطان إنه لا يمكن ضبطها لا سيما أنها تختلف بحسب طلبات الزبونة، فقد تتراوح بين مكياج خفيف جداً بكلفة أقلها 75 ألفا، وتصل الكلفة بالنسبة للعروس   لحدود  700 ألف ليرة سورية.

كم تبلغ أجور صالونات الحلاقة في دمشق؟

ورغم عدم صدور قرار التسعيرة الجديد، فإن الحلاقين رفعوا التسعيرة بشكل تلقائي من دون انتظار تسعيرة الجمعية منذ فترة طويلة، وتتفاوت أجرة الحلاقة سواء الرجالية أم النسائية بين منطقة وأخرى، وهو ما يبرره أصحاب الصالونات باختلاف أسعار الإيجارات والضرائب وباقي التكاليف إضافة إلى مستحضرات التجميل أو تقديم خدمات إضافية.

وتبدأ أرخص خدمة مقدمة بقص الشعر من دون (سيشوار) بـ 30 إلى 50 ألف ليرة، وقد تتجاوز 60 ألفاً في بعض الصالونات، في حين تتضاعف الكلفة مع تقديم خدمة (السيشوار)، والتي قد تصل إلى 120 ألفاً في الصالونات المشهورة.

أسعار القص ليست وحدها المرتفعة والمتفاوتة بين صالون وآخر، كذلك صبغات الشعر أو ما يسمى (الهاي لايت)، والتي تبدأ   من 600 ألف وقد تنتهي بمليون ليرة في بعض المراكز، أما موديلات الشعر مع مكياج خفيف فتبدأ بـ500 ألف ليرة وتنتهي بـ700 ألف ليرة، في حين يتجاوز تجهيز العروس المليوني ليرة.

هذه الأسعار تبدو أقل في صالونات الحلاقة الرجالية وضمن المناطق المذكورة نفسها، لتراوح كلفة قص الشعر من دون ذقن بين 10 إلى 20 ألف ليرة، وقد تصل إلى 40 ألف ليرة، في حين تتجاوز 50 ألف ليرة مع خدمة تنظيف البشرة وتحديد الذقن، أما الحلاقة الكاملة مع الذقن فهي بين 100 إلى 150 ألف ليرة.