icon
التغطية الحية

تزيين العروس بأكثر من مليوني ليرة سورية.. أسعار صادمة لصالونات الحلاقة

2023.08.25 | 11:47 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 11:24 دمشق

تزيين العروس بأكثر من مليوني ليرة سورية.. أسعار صادمة لصالونات الحلاقة
أسعار صادمة لصالونات الحلاقة (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ارتفعت أسعار صالونات الحلاقة النسائية في دمشق وريفها بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية، لتصل إلى ثلاثة أضعاف التعريفة.
  • أدى ارتفاع الأسعار إلى تراجع كبير في أعداد السيدات الراغبات بتزيين شعرهن.
  • رفع أصحاب الصالونات أجور قص الشعر، والسيشوار، والصبغات، والمكياج، وحمام الشعر، وتزيين العروس، وبقية الخدمات.
  • تتراوح أسعار تجهيز العروس في صالونات الحلاقة بدمشق بين مليونين و4 ملايين ليرة.

ارتفعت أسعار صالونات الحلاقة النسائية في العاصمة دمشق وريفها بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية، لتصل إلى ثلاثة أضعاف التعريفة، ما أدى إلى تراجع كبير في أعداد السيدات الراغبات بتزيين شعرهن.

وبحسب موقع "أثر برس" المحلي، فقد عمد أصحاب الصالونات (الكوافير النسائي) إلى رفع أجور قص الشعر، والسيشوار، والصبغات، والمكياج، وحمام الشعر، وتزيين العروس، وبقية الخدمات. وبذلك انخفضت أعداد السيدات وبات اهتمامهن بالشعر من بين الكماليات.

ونقل المصدر عن "نزار" أحد المزيّنين ومالك أحد الصالونات، قوله: "على الرغم من أننا رفعنا أسعارنا من دون تسعيرة نظامية، إلا أنها بقيت لا تسد عجز الصالونات، فنحن نتقاضى عن القص مع سيشوار 20 ألف ليرة ولا نستطيع رفع التسعيرة أكثر من ذلك كوننا في منطقة عشوائيات، ولأن التسعيرة لن تتناسب مع فئة السيدات في المنطقة، فمعظمهن لا يدخلن صالونات التجميل إلا عند الضرورة".

وأشار "نزار" إلى وجود صالونات "تتقاضى على السيشوار وحده 30 ألفا في مناطق مثل صحنايا – جرمانا فمعظم تلك المناطق يوجد فيها صالونات لأسماء معروفة".

مولدة الكهرباء تتحكم بالتسعيرة!

من جهتها، أبدت "رهف" إحدى المزيّنات العاملات في المهنة، امتعاضها من الأجور الجديدة التي تم تحديدها مؤخراً، مبينة أنها تتقاضى على سيشوار الشعر القصير 8 آلاف و10 آلاف للشعر الطويل وعندما تضطر إلى تشغيل المولدة فإنها تطلب 15 ألف ليرة "إلا أن الزبونات يبدين انزعاجهن بسبب دفع هذا المبلغ".

وبالنسبة لصبغة الشعر، أشارت رهف إلى أنها تتقاضى عليها 75 ألفاً (مع حمام وسيشوار)، لافتة إلى أن "الزبونة صارت تحضر معها الصبغة، وتكتفي هي بوضعها على الشعر"، وبذلك لا تتقاضى سوى أجرة يدها التي لا تتجاوز الـ10 آلاف ليرة.

تزيين العروس بين مليونين و4 ملايين ليرة!

وكشف "فؤاد" خبير المكياج في أحد الصالونات، عن الكلفة المرتفعة في أسعار المواد التي يستخدمها في حالات تجهيز وتزيين العروس، ما اضطره لرفع تسعيرة التجهيز لتصل إلى 500 ألف ليرة "للمكياج فقط". وقال: "بحسبة بسيطة، يصبح تجهيز العروس اليوم (شعر مع ماكياج وأظافر وصبغة وعناية بالبشرة) يكلف قرابة مليوني ليرة".

ووفق المصدر، فقد توزعت تكاليف خدمات الصالونات التي توصف بأنها "راقية" في أحياء "أبو رمانة والمالكي والمهاجرين والمزة فيلات غربية" على: كلفة السيشوار بين 30 – 50 ألف ليرة، والقص 40 ألفاً والمكياج البسيط بين 150 – 300 ألف، بينما تجهيز العروس فيكلف قرابة 4 ملايين ليرة.

تسعيرة جديدة لخدمات الحلاقة

وقبل يومين، كشف رئيس جمعية المزينين سعيد القطان عن إصدار تسعيرة جديدة لصالونات الحلاقة، معتبراً أنها غير مرضية لجميع الحلاقين حيث إن "معظمهم يستأجر الصالونات ويدفع بالملايين. ناهيك عن أن معظمهم يشغلون المولدات وهذه الأخيرة لدى تشغيلها تحتاج إلى 5 ليترات بنزين أو مازوت حتى تعمل".

وتساءل القطان: "هل يعقل أن تكون أجرة القص مع السيشوار 12 ألفاً للمناطق الراقية و6 آلاف للمناطق الشعبية؟ لذلك فإن الحلاقين باتوا اليوم يتقاضون تسعيرة زائدة لأن كل شخص يتقاضى التكاليف التي دفعها مقابل المواد المستخدمة والمكان الذي يشغله". وأكّد أن "الأسعار التي تم تحديدها مؤخراً غير منصفة".

وجاءت التسعيرة الجديدة لصالونات الحلاقة، وفق القائمة التي أصدرتها لجنة الأسعار في محافظة دمشق، كما يلي:

للحلاقة النسائية (غير مصنف شعبي) قص شعر نسائي 4000 ليرة، الدرجة الثانية 5000، الدرجة الأولى 7000، الدرجة الممتازة 10000.

أما السيشوار مع تسريحة شعر طويل (غير مصنف أو شعبي) 6500 ليرة، درجة ثانية 8000 ليرة، درجة أولى 10000، درجة ممتازة 12000. والسيشوار مع تسريحة الشعر القصير فجاءت كما يلي: (غير مصنف أو شعبي) 5000 ليرة، درجة ثانية 6500، درجة أولى 8500، درجة ممتازة 10000 ليرة.