icon
التغطية الحية

السيشوار بـ15 ألفاً.. صالونات تجميل في دمشق تغلق أبوابها بسبب الغلاء

2023.05.29 | 17:09 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2023 | 17:52 دمشق

صالونات تجميل مهددة بالإغلاق نتيجة ارتفاع الأسعار وضعف الإقبال عليها - إنترنت
صالونات تجميل مهددة بالإغلاق نتيجة ارتفاع الأسعار وضعف الإقبال عليها - إنترنت
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أجور صالونات التجميل في العاصمة دمشق بشكل كبير، تزامناً مع ارتفاع كل شيء، الأمر الذي أثر في عمل "الكوافيرات" وخبيرات التجميل سواء لجهة دفع إيجارات الصالونات، أو أجور العاملات الأمر الذي دفع بعضهم إلى الإغلاق والبعض الآخر إلى صرف العاملات لديهم.

وقالت صاحبة صالون حلاقة نسائية، لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إن "حركة الإقبال جامدة، وخاصة بعد ارتفاع الأسعار بشكل لافت حيث إن سعر السيشوار وصل إلى 15 ألفاً في المناطق الشعبية فما بالك في الأحياء الراقية".

وعن كيفية سداد أجرة الصالون، أضافت: "أدخلت في الآونة الأخيرة تأجير فساتين وملابس السهرة حتى أتمكن من دفع إيجار الصالون فمن غير الممكن أن أغلق الصالون فلدي زبوناتي أتمنى أن تكون أزمة عابرة ويعود العمل إلى ما كان عليه سابقاً".

من جهته، قال صاحب صالون آخر، إن عمله مقتصر على الحجوزات في المناسبات والأعراس فقط، مضيفاً: "باقي الأيام نجلس من دون أي عمل، فالأسعار قد ارتفعت وباتت لا تناسب معظم السيدات وكذلك ارتفعت أسعار مستحضرات التجميل التي نستخدمها لتجميل العرائس بنسبة 30 في المئة".

وصلت الضريبة السنوية لبعض مراكز التجميل النسائية في مدينة دمشق إلى ما يقارب المئة مليون ليرة سوريا، بالنسبة للمراكز الموجودة في الأحياء الراقية.

مليون ليرة كلفة تزيين العروس

من جانبها، أكدت إحدى السيدات أنها قبل ارتفاع الأسعار كانت ترتاد صالون التجميل كل أسبوع لتقوم بتجميل نفسها لأنها موظفة؛ أما اليوم بعد ارتفاع الأسعار لم يعد بمقدورها دفع أي مبالغ إضافية لأن دخلها لا يسمح لها بذلك.

في حين ذكرت إحدى الفتيات التي تتجهز للزواج، أنها حجزت في صالون تجميل لتزيينها وقد طلب منها مليون ليرة، مشيرة إلى أنه لو كان بإمكانها أن تجمل نفسها لما دفعت هذا المبلغ لكنها مضطرة لذلك.

الأزمات الاقتصادية المتوالية تنهك المواطن السوري

ويعاني المواطنون في سوريا من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 10 دولارات أميركية)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.