icon
التغطية الحية

بين المالكي والعشوائيات.. صالونات الحلاقة النسائية في دمشق ترفع أسعارها

2023.05.18 | 09:30 دمشق

صالونات الحلاقة النسائية في دمشق ترفع أسعارها
صالونات الحلاقة النسائية في دمشق ترفع أسعارها - (صورة تعبيرية)
دمشق ـ فتحي أبو سهيل
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أجور الحلاقة والتزيين والعناية في صالونات الحلاقة النسائية بدمشق بالتزامن مع انهيار الليرة إلى مستوى 9 آلاف مقابل الدولار، ما دفع أصحاب الصالونات لرفع أجورهم وخاصةً أولئك الذين يستخدمون مستحضرات مهربة أو مستوردة مثل الصبغات وبعض أنواع الماكياج.

ووصلت أجرة تجهيز العروس كأقصى سعر إلى مليوني ليرة وقد ينخفض السعر إلى نصف مليون في أماكن مثل مساكن برزة، ويختلف السعر أيضاً تبعاً لاسم الصالون وموقعه في أحياء دمشق لتصبح الفوارق ضخمة جداً بين صالون وآخر.

دمشق.. حيل للهروب من تكاليف التجهيز للعرس

 وأكدت عدة فتيات وسيدات لموقع تلفزيون سوريا، أن بعض الحيل بدأت تتبع للتخفيض من قيمة التجهيز للعروس في الصالونات إلى نحو نصف أو أكثر من نصف القيمة، ومنها عدم الذهاب بفستان العرس، وعدم إبلاغ الصالون بأن الزبونة هي عروس بل مجرد شابة تريد حضور عرس (من المعازيم) أو أن الحفلة هي حفلة خطوبة، إضافةً إلى توجه البعض نحو صالونات العشوائيات أو التجهيز في المنزل بالاستعانة بالصديقات وإحدى العاملات في صالون ما.

وأكدت بعض العاملات بصالونات حلاقة، أن نسبة الزبائن انخفضت جداً الفترة الأخيرة لعدة أسباب، منها انخفاض مستوى المعيشة والأجور واعتبار الذهاب للصالونات نوعا من الكماليات، إضافة إلى كثرة الصالونات في المنطقة الواحدة، وتوجه الفتيات لوضع المكياج والسيشوار والاستعانة بعاملات من مناطق العشوائيات في المنازل.

وبحسب جولة على بعض الصالونات في أماكن متفرقة من العاصمة بين العشوائيات ومناطق غنية مثل المالكي، تراوحت أجرة القص بين 8 – 16 ألف ليرة، والسيشوار على الكهرباء بين 10 – 15 ألف ليرة للشعر القصير وأكثر بـ5 آلاف للشعر الطويل، وقد تتراوح الكلفة بين 20- 25 ألف ليرة باستخدام المولدة. ووسطياً بلغت أجرة الفير والليس نحو 25 ألف ليرة، بينما التسريحات تبدأ من 30 ألف ليرة كأدنى سعر وتتدرج صعوداً تبعاً للموديلات ودرجة الصالونات، بينما يبدأ الشينون بـ50 ألف ليرة.

وتعتبر الأسعار السابقة بأدناها أغلى بأكثر من الضعف عن الأسعار الرسمية، فعلى سبيل المثال تحدد الجمعية الحرفية للمزينين بدمشق أجرة السيشوار مع القص سويةً بـ7 آلاف ليرة فقط.

وتقدمت الجمعية بداية العام الجاري إلى لجنة التموين بطلب رفع التسعيرة بنسبة 25% (تبقى أقل من السعر الرائج بكثير)، ولكن حتى الآن لم يصدر أي قرار بالموافقة، وأكدت الجمعية أن التسعيرة القديمة غير منصفة ولا تتناسب مع طبيعة العمل.

أسعار محررة لخدمات التجميل

وبخصوص باقي الخدمات، فقد تبدأ أجرة جل الأظافر من 50 ألف ليرة ومع ديزاين 75 ألف ليرة، وتركيب الأظافر البلاستيك 20 ألف ليرة، والرموش 25 ألف ليرة، والماكياج 60 ألف ليرة، والصبغة تبدأ بـ50 ألف ليرة للشعر القصير الذي يستهلك عبوة واحدة محلية الصنع، وجميع هذه الأسعار في الأماكن الشعبية، وتزيد أكثر من الضعف في المناطق الأكثر تنظيماً، بينما قد تصل أجرة جل الأظافر مع ديزاين أو الرموش الاكستنشن إلى 150 ألف ليرة على سبيل المثال لا الحصر كوسطي أسعار.

أما التاتو، فقد بدأ سعر التاتو مايكروبليدينغ (حواجب شعرة شعرة) أو تاتو توريد الشفايف (منها لون ثابت) أو تاتو الآي لاينر من 350 ألف ليرة.

وأكد رئيس الجمعية الحرفية للمزينين في دمشق سعيد القطان في تصريح لموقع أثر برس المقرب من النظام سابقاً أن الخدمات الإضافية لا يمكن تحديد سعرها رسمياً بسبب اختلاف أنواع الشعر والمواد فهناك صالونات حلاقة تدفع كحد أدنى ضريبة قيمتها أكثر من مليون ونصف وأخرى تدفع 50 إلى 58 مليون ليرة وهذه موجودة في المزة وأبو رمانة.

وأكدت عدة فتيات للموقع، أنه لا يوجد أي ضابط للأسعار في الصالونات، وأغلب الأحيان تكون أسعار الصالون مرتفعة إن كان من يعمل فيه شاب مشهور على الإنستغرام وله الكثير من المتابعين وصور مع فنانين. ويزيد السعر أكثر إن كان الصالون الخاص به في مناطق مثل المزة أوتوستراد أو فيلات وما إلى ذلك.

وأشار رئيس الجمعية إلى أن سبب اختلاف تسعيرة الحلاقة بين منطقة وأخرى في دمشق وريفها، يرتبط بدرجة تصنيف الحلاق التي يتم اعتمادها من قبل الجمعية بين الممتاز والجيد إضافة إلى جودة العمل؛ لافتاً إلى أن أجور الحلاقين مرتبطة بارتفاع أجور الكهرباء والمحال إضافة إلى ارتفاع أجور مواد الحلاقة التي وصلت للضعف، علاوة على ارتفاع ضريبة الدخل التي تجاوزت 30% والوضع المعيشي الصعب.