icon
التغطية الحية

"الغذاء العالمي" يحدد حاجاته المالية في الأردن.. كم تبلغ حصة اللاجئين السوريين؟

2022.12.22 | 11:03 دمشق

مخيم الزعتري في الأردن ـ رويترز
مخيم الزعتري في الأردن ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال برنامج الأغذية العالمي إنه يحتاج إلى 40.8 مليون دولار لتأمين الاحتياجات الغذائية لـ 465 ألف لاجئ سوري للفترة بين كانون الأول 2022 وأيار 2023 من العام المقبل.

وأضاف البرنامج في تقرير أنه قدم في تشرين الثاني الماضي، مساعدة غذائية لنحو 460 ألف لاجئ ولاجئة مقيمين في مخيمات الأردن والمجتمعات المضيفة من خلال التحويلات النقدية.

ويأتي معظم اللاجئين الذين تمت مساعدتهم من سوريا (96%)، وأقلية من العراق (3%)، والباقي (1%) من اليمن والسودان والصومال ودول أخرى.

المتطلبات المالية بلغت 767 مليون دولار

ووفق الخطة الاستراتيجية للبرامج للأعوام (2020-2022) فإن المتطلبات المالية بلغت 767 مليون دولار، استلم منهم 705 ملايين دولار، في حين بلغت متطلبات البرنامج العالمي للعام الحالي 261 مليون دولار، وتبلغ متطلبات العام المقبل المالية للبرنامج 230 مليون دولار.

وسيحصل اللاجئون الأكثر ضعفا على مبلغ 32 دولارا، في حين سيحصل بقية اللاجئين على 21 دولارا، بحسب قناة المملكة.

ومع التحول التدريجي في استخدام البطاقات الإلكترونية إلى الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول بهدف تعزيز الشمول المالي، تلقى نحو 26000 لاجئ سوري المساعدة من خلال هذه الطريقة في تشرين الثاني.

اقرأ أيضا: الأردن يكشف عدد تصاريح العمل الممنوحة للسوريين.. ما المهن المتاحة؟    

وبحسب نتائج مؤشر الأمن الغذائي الذي أجراه برنامج الأغذية العالمي في الربع الثاني من العام الحالي، فإن 58 في المئة من اللاجئين في الأردن يعانون من انعدام الأمن الغذائي والنصف الآخر معرضون لانعدام الأمن الغذائي، مما يعني أن المساعدات الغذائية التي يقدمها لهم برنامج الأغذية العالمي في غاية الأهمية لتمكنهم من توفير لقمة على مائدة الطعام.