الغارديان: ملايين السوريين في خطر لتصاعد حالات الإصابة بـ كورونا

تاريخ النشر: 30.04.2021 | 09:36 دمشق

ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

تحت عنوان "الملايين معرضون لخطر انتشار كوفيد- 19 في سوريا وسط نقص في لوازم الاختبار والأوكسجين" نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الجمعة، تقريراً لمراسلتها في الشرق الأوسط "بيثان ماكيرنان" تناول ارتفاع أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في سوريا.

وذكر التقرير أن وكالات الإغاثة والأمم المتحدة حذرتا من أن الموجة "السريعة والمتسارعة" من فيروس كورونا وحالات النقص في اللوازم، كأدوات الاختبار والأوكسجين، تعرض الملايين من الناس في عموم سوريا، التي تمزقها الحرب، لخطر الفيروس.

ويشير التقرير إلى أنه على الرغم من أن الأرقام الرسمية لحالات الوفاة جراء الإصابة بكوفيد-19 منخفضة مقارنة بمناطق أخرى من الشرق الأوسط، إلا أن جمع بيانات موثوقة في سوريا هو أمر شبه مستحيل. كما أن البلاد تعيش حالة من الضعف، إذ أدت 10 سنوات من الحرب إلى تدمير البنية التحتية والاقتصاد وأنظمة الرعاية الصحية.

ويقول التقرير إن "نحو 90 في المئة من السوريين، في مناطق سيطرة النظام والمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة ومناطق سيطرة (الأكراد)، يعيشون الآن في ظل الفقر. وبعد مرور أكثر من عام على أزمة كورونا العالمية، لا تزال مرافق إجراء الاختبارات في البلاد غير موجودة تقريباً، ما يجعل من المستحيل على العاملين في مجال الرعاية الصحية تقييم أثر المرض أو التمكن من احتوائه".