العوا: ندرة المنافس في المستشفيات.. وأعداد الإصابات في تزايد

تاريخ النشر: 04.04.2021 | 16:31 دمشق

آخر تحديث: 04.04.2021 | 17:15 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فيروس كورونا، "نبوغ العوا"، إنّ عدد الإصابات يتزايد بشدة منذ شهر، مؤكداً على امتلاء كل المشافي، الأمر الذي أدى إلى صعوبة إيجاد منفسة فارغة فيها.

وأشار العوا في تصريحات نقلتها إذاعة "شام إف إم" الموالية، إلى أنّ إعلان إغلاق المدارس، تأخر قليلاً لكنه جيد، خصوصاً بعد تزايد حالات الإصابة بالفيروس بين طلاب المدارس والجامعات، وانتقال العدوى للمدرسين.

وأضاف: "عند إصابة أي طفل يجب أن نضع بالحسبان، أن هناك 5 أشخاص مثلاً هم عائلته أصبحوا مرضى، وكذلك الإداري أو المدرس هناك عائلته وهذه متوالية هندسية"، لافتاً أن "ما يحصل حالياً أسوأ من مرحلة الصيف أو مرحلة الذروة الأولى في تموز، ولدينا الآن عدد إصابات متزايد بشدة منذ شهر وامتلأت كل المشافي وليس من السهل الآن إيجاد منفسة في المشافي".

إجراءات وقائية

وأعلن نظام الأسد، يوم أمس، إيقاف المدارس والجامعات وتعطيل العديد من الجهات الأخرى، في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا في مناطق سيطرته، التي تشهد تصاعداً مطرداً في أعداد الوفيات والإصابات - خاصة في دمشق وريفها - وسط عجز تام للقطاع الصحي وإخفاق المؤسسات الطبية عن السيطرة أو الحد من انتشار الإصابات، فضلاً عن افتقار المشافي العامة إلى الفحوص والمسحات الخاصة بكشف الإصابات.

أعداد الإصابات المعلنة

يشار إلى أنّ وزارة الصحة التابعة للنظام نشرت بياناً -عبر معرّفاتها الرسميّة - أعلنت فيه أنّ الحصيلة الإجمالية للوفيات بفيروس كورونا بلغت 1299 وفاة، بينما بلغ مجموع الإصابات 19 ألفاً و284، حتى تاريخ اليوم الأحد.

وتواجه حكومة النظام اتهامات بعدم الشفافية حول الإحصائيّات التي تنشرها بشأن المصابين بفيروس "كورونا"، حيث تثبت الصور القادمة من المستشفيات العامة في المناطق التي يسيطر عليها النظام اكتظاظاً غير مسبوق، في ظل إشغال شامل للأسرة بلغت نسبته 100 في المئة في عدة محافظات.

اتفاق لوقف إطلاق النار في درعا برعاية روسية
"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%