icon
التغطية الحية

العفو الدولية تكشف أدلة حول استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض في لبنان

2023.11.01 | 00:36 دمشق

قصف مدفعي إسرائيلي بالقذائف الفوسفورية على بلدة الضهيرة جنوبي لبنان – 16 تشرين الأول 2023 (AP)
قصف مدفعي إسرائيلي بقذائف الفوسفور الأبيض على بلدة الضهيرة جنوبي لبنان – 16 تشرين الأول 2023 (AP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت منظمة العفو الدولية، عن أدلة على أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم الفوسفور الأبيض في هجماته على لبنان.

وقالت المنظمة في بيان، مساء الثلاثاء، إن هجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدة الضهيرة اللبنانية يوم 16 تشرين الأول، "دون تجنب المدنيين"، يجب التحقيق فيه باعتباره "جريمة حرب لأنه غير قانوني".

وأشار البيان إلى أن ما لا يقل عن 4 مدنيين و48 من عناصر "حزب الله" قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

توثيق الأدلة على استخدام الفوسفور الأبيض

وبحسب البيان، فإن "مختبر أدلة الأزمات التابع لمنظمة العفو الدولية أكد وجود مقاطع فيديو وصور تظهر استخدام قذائف الفوسفور الأبيض في الضهيرة يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول".

وأشار البيان إلى أن فريق المنظمة التقى بمختار الضهيرة، وأحد سكان البلدة وممرض وطبيب، للتأكد من صحة الأدلة المتوفرة لديه.

ما هو الفوسفور الأبيض؟

و"الفوسفور الأبيض، هو مادة حارقة تستخدم عادة لإنشاء ستائر دخان كثيفة وتحديد الأهداف، تصل إلى درجات حرارة عالية للغاية عند تعرضها للهواء وغالباً ما تؤدي إلى اشتعال النيران في المنطقة التي يتم رميها فيها"، وفقاً للبيان.

والقنابل الفوسفورية سلاح محرّم دولياً بموجب اتفاقية جنيف لعام 1980، التي نصّت على تحريم استخدام الفوسفور الأبيض كسلاح حارق ضد البشر والبيئة.

التصعيد على الحدود اللبنانية

وتشهد الحدود اللبنانية بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي، تبادلاً متقطعاً لإطلاق النار بين جيش الاحتلال من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى؛ ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.